عدد الزيارات: 42

تاريخ آخر زيارة:

قواعد البيانات في مختلف التخصصات الموضوعية وذلك لفترة محدودة

الاثنين 25 مارس 2013 -
قواعد البيانات في مختلف التخصصات الموضوعية وذلك لفترة محدودة

تم إتاحة عدد من قواعد البيانات في مختلف التخصصات الموضوعية وذلك لفترة محدودة وهي كالتالي:
- World Bank e-Library
- World Scientific
- IET Digital Library
- OECDiLibrary
- UN Comtrade Databases
- IMF Publications
- Lexi-Comp ONLINE
- Credo Reference

  1. World Bank e-Library 
    المكتبة الإلكترونية للبنك الدولي تحتوى على ما يزيد على 8000 وثيقة من وثائق البنك الدولي، وما يزيد على 3200 ورقة عمل بحثى عن السياسات، وذلك فضلا عن كل ما هو جديد من كتب واوراق عمل حال نشرها.
    تغطى قاعدة البيانات كثير من الموضوعات المختلفة مثل التعليم، الطاقة، البيئة، التمويل وتنمية القطاع المالي، الصحة والتغذية والسكان، الصناعة، القانون والتنمية،تنمية القطاع الخاص والعام، توفير المياه والصحة... إلخ.
  2. World Scientific
    تقوم قاعدة بيانات World Scientific بنشر 500 مقالة جديدة كل عام و120 مجلة في مختلف المجالات. والكتب التي تقوم بنشرها قاعدة البيانات معتمدة من كثير من الجامعات مثل جامعة هارفارد، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، جامعة ستانفورد وجامعة برينستون.
  3. IET Digital Library
    تغطى اكثر من 100,000 ورقة فنية متاحة منذ 1994 إلى وقتنا هذا والتي تضم المجلات، المؤتمرات، المنشورات والندوات.ويتم تزويد المحتوى بحوالي 450 وثيقة شهرياً.وتغطي قاعدة البيانات مجالات مختلفة مثل العلوم، الهندسة والتكنولوجيا.
  4. OECDiLibrary
    تغطى قاعدة البيانات المنشورات التي تصدرها منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية من كتب ومجلات متخصصة وقواعد بيانات احصائية وتشتمل على 1202 عدد من 14 مجلة علمية، 3458 من اوراق الاعمال والمؤتمرات، 7919 من كتب الكترونية، 30876 من المقالات والملخصات والفصول، 21329 من جداول البيانات والاحصائيات. كذلك تحتوى عل اصدارات وكالة الطاقة النووية وتقدر 1000 اصدار، واصدارات منتدى النقل الدولي ويقدر حوالى 700 اصدار، وإصدارات وكالة الطاقة الدولية وتقدر 700 اصدار.
    تغطى قاعدة بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 17 مجال موضوعي منهم الاقتصاد الزراعة، النقل، البيئة والطاقة.......... إلخ.
    تحتوى قاعدة بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على هيئات بحوث مختلفة من بينهم المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال الزراعة والاغذية، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال الاقتصاديات، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال التعليم، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال العمالة، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال البيئة، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال التجارة، المكتبة الإلكترونية للمنظمة في مجال النقل....  إلخ
  5. UN Comtrade Databases
    تعتبر قاعدة البيانات (من الافضل ذكر اسم القاعدة) الاكثر دقة وشمولا في العالم لما تغطية من احصاءات تفصيلية لأنشطة الاستيراد والتصدير التي تقدم الهيئات الاحصائية التقارير بشأنها لما يقرب من 200 دولة منذ 1962 إلى يومنا هذا، كما تحتوى على اكثر من 185 بليون من التسجيلات التجارية وايضا تحتوى على خدمة إضافية منها الإحصاءات التجارية المفصلة الشهرية.تغطى قاعدة البيانات مختلف المجالات مثل حقوق الإنسان، القانون الدولي، السلم والامان والتنمية. كما انها تخضع لتحديث المستمر.
  6. IMF Publications 
    تضم قاعدة بيانات صندوق النقد الدولي مجموعة المكتبة الإلكترونية لصندوق النقد الدولي والتي تحتوى على:الإحصاءات والكتيبات والادلة والحوليات الاحصائية والدوريات مثل مجلة التمويل والتنمية وتقرير الاستقرار المالي العلمي وتقارير مكتب التقييم المستقل، والتوقعات الاقتصادية والاقليمية والتوقعات الاقتصادية العالمية.  كذلك تضم كتب واوراق تحليلية تشتمل على كتب، أوراق عمل الادارات، القضايا الاقتصادية، قضايا خاصة، ملاحظات عن وضع العاملين، اوراق العمل... إلخ.
  7. Lexi-Comp ONLINE
    تعد Lexi-Comp قاعدة بيانات رائدة في مجال العلاج، وتقوم بإعطاء  الحلول الصحية المناسبة إلى اهل الخبرة فى الرعاية الصحية، والمؤسسات و شركات الرعاية الصحية، وهذه الحلول الصحية متمثلة في الدواء، تفاعل الدواء، عقاقير للحساسية، تكرار جرعة الدواء، مراجعة  التشخيص، إدارة المرض، مصادر تعليم وتثقيف المريض، ادوات دعم العلاج. وهذه المعلومات يقوم فريق عمل من الصيادلة والاطباء  بتجميعها ونشرها يوميا بما يؤكد حصول العملاء على افضل واحدث المعلومات في  الرعاية الصحية.
  8. Credo Reference
    بالتعاون مع الناشرين العالميين تجمعCredo Referenceبين خبرة الباحثين والتكنولوجيا الرقمية الحديثة لفتح باب المعرفة. تقوم Credo Reference بتزويد الباحثين بقيمة مضافة من المعلومات الاساسية. يوجد بها اكثر من 270 عنوان يجمع حوالي 3.1 مليون مقالة متصلين ببعضهم بملايين الروابط. تغطى قاعدة البيانات مجالات مختلفة من بينهم الطب، القانون، الآداب، العلوم، العلوم الاجتماعية والتكنولوجيا.
 
وذلك من خلال هذا الرابط: http://www.eul.edu.eg/pt/re/eul/databases.htm

ملحوظة: الدخول على قواعد البيانات الجديدة متاح من داخل الجامعات المصرية ،وجاري العمل على تشغيل الخدمة من خارج الحرم الجامعي (عن طريق اسم المستفيدو كلمة المرور).







المصدر: - المكتبة الرقمية

كلمات دلالية: