عدد الزيارات: 48

تاريخ آخر زيارة:

القافلة الطبية .. توقع الكشف على 350 حالة

الاثنين 15 أبريل 2013 -
القافلة الطبية .. توقع الكشف على 350 حالة

تحت رعاية أ.د/ علي شمس - الدين رئيس الجامعة، و أ.د/ جمال اسماعيل - نائب رئيس الجامعة، وبرئاسة أ.د/ عادل شبل - وكيل كلية الطب البشري بالجامعة توجهت القافلة الطبية في يومها الأول إلى جزيرة بلي برئاسة أ.د/ عادل شبل وبعض أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب في جميع التخصصات، حيث قاموا بالكشف على نسبة عالية من أفراد القرية وصلت إلى 350 حالة مرضية.
فعيادة النساء والتوليد قامت بالكشف على العديد من الحالات وصرف العلاج المناسب لها وكانت أغلب الحالات التي شخصتها عيادة الأسنان برعاية د/ مروة زغلول، د/ محمد عبد الحميد تتمثل في إلتهابات اللثة وآلام الأسنان وكانت الأدوية متوفرة وتصرف مجاناً.
وشارك كلاً من د/ أيمن حسين - المدرس المساعد بكلية الطب، د/ أحمد عبد المنعم، د/ أحمد رمزي في عيادة العظام ومن أهم الأمراض التي شخصتها القافلة هي الخشونة في المفاصل وآلام في العمود الفقري والروماتيزم. وضمت القافلة عيادة الجلدية د/ شيماء مصطفى، د/ ريهام عبد المحسن وكانت أهم الأمراض الجلدية المنتشرة هي حساسية الجلد وتشققات الكعبين وبلغ عدد الحالات حوالي 35 حالة مرضية.
وقامت عيادة الباطنة تحت إشراف د/ أحمد سعيد، د/ أحمد السيد، د/ كريم عبد الرحمن بالكشف على العديد من الحالات المرضية منها النزلات المعوية والبرد والزكام والقولون العصبي والتيفود ووصلت الحالات إلى 70 حالة. وقامت د/ دعاء رياض، د/ مها أحمد بالكشف على العديد من الحالات المرضية وكانت أهم الأمراض المنتشرة هي النزلات الشعبية والديدان وإلتهاب الحلق ( اللوز ) والنزلات المعوية وبلغ عدد الحالات 70 حالة. وقد تم تنظيم عدة ندوات للتثقيف الصحي لأهالي القرية ومنها ندوة بعنوان الإسعافات الأولية، وأخرى بعنوان سرطان الثدي وفي النهاية أكد رئيس القافلة الطبية أ.د/ عادل شبل على دعم الوحدة الصحية بجزيرة بلي لتحسين المستوى الصحي لأهالي القرية.

جزيرة بلي تحت الميكروسكوب

انطلقت قافلة رصد الملوثات في اليوم الأول من الأسبوع الإقليمي السادس لخدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى قرية جزيرة بلي بمركز بنها، وذلك تحت رئاسة أ.د/ لطفي السيد - وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وتوجهت القافلة إلى الأماكن المختلفة التي تمثل مصادر التوث بالقرية وذلك لأخذ عينة من مياة الطلمبات والترع لتحليلها ومعرفة نتائجها وآثارها مع أهالي القرية ووصل عدد العينات إلى 5 عينات مختلفة.
كما قامت القافلة بقياس نسبة عوادم السيارات والدراجات النارية عن طريق أحدث الأجهزة التكنولوجية. وأشار أ.د/ لطفي السيد إلى القافلة قامت بزيارات ميدانية لأهالي القرية لتوعيتهم بمصادر التلوث والوقاية منها. وتوجهت القافلة أيضاً إلى معمل التحاليل بوحدة طب الأسرة لفحص العينات ومعرفة نسبة تلوث المياه وهل هي صالحة للشرب أم لا، وأسباب التلوث إن وجد.

التربية الرياضية وخدمة المجتمع

نظمت القافلة الرياضية ندوة رياضية بعنوان "دور التربية الرياضية في خدمة المجتمع" والتي حاضر فيها كلاً من د/ تامر جمال ، ود/ سامح محمود حيث تناولت التعريف بمدرس التربية الرياضية والنشاط الرياضي في المدارس ودوره في المجتمع، ومدى مساهمة المعلم في تغيير مفهوم التربية الرياضية عند الطلاب، وتناول بالشرح أيضاً التأهيل البدني ودوره في رفع المستوى البدني لطلاب المدارس والتعريف بكلية التربية الرياضية ودوره في إعداد جيل من المعلمين الرياضيين قادر على رفع المستوى البدني واللياقي، ناقشت الندوة الإمكانيات المادية ودورها في رفع مستوى النشاط الرياضي، كما تناول د/ تامر عرفة أحد البحوث الأجنبية والتي تهتم بالنشاط الرياضي في المدارس والإرشادات والنصائح التي تنهض بالنشاط الرياضي.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام - إدارة الإعلام

كلمات دلالية: