عدد الزيارات: 269

تاريخ آخر زيارة:

تطوير الإدارة المدرسية في مصر لضمان جودة التعليم في دراسة بجامعة بنها

الأربعاء 20 أغسطس 2014 -
تطوير الإدارة المدرسية في مصر لضمان جودة التعليم في دراسة بجامعة بنها

إستهدفت دراسة علمية قدمتها الباحثة ناهد بهجت محمد بكلية التربية ببنها التعرف على كيفية تطوير الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر متمثلا في أسلوب الإدارة بالجودة الشاملة وأسلوب الإدارة بالأهداف وأسلوب الهندسة الإدارية وكذلك معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.
وإستهدفت أيضا التعرف على واقع الإدارة المدرسية ومعوقات تطويرها من خلال الإطار النظري للبحث بما تضمنه من الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات الحديثة في هذا المجال، وكذلك من خلال الإجراءات الميدانية للبحث والذي إستهدف التعرف على واقع الإدارة المدرسيه ومعوقات تطويره وكيفية الإستفادة من مضامين الفكر الإداري المعاصر ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد في تطوير الإدارة المدرسية لتحقيق الجودة والإعتماد لمدارسنا وتحقيق نواتج تعليمية تتناسب مع متغيرات العصر وتسهم في تحقيق تقدم المجتمع ورفاهيته.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن الإدارة المدرسية لا تأخذ بمبدأ تفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للإختصاصات لتحقق فعالية الإدارة المدرسية، ضعف إستثمار الإدارة المدرسية للموارد البشرية والمادية لدعم عمليتي التعليم والتعلم في مدارسنا، ضعف آليات التواصل بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية، ضعف دعم الإدارة المدرسية لفرق الجودة في المدرسة ووحدة التدريب في تقييم الأداء المدرسي وتطويره، ضعف آليات الإدارة المدرسية في توفير مناخ تربوي داعم لتحقيق نواتج التعلم والأهداف التعليمية المستهدفة.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام - إدارة الإعلام

كلمات دلالية: