عدد الزيارات: 44

تاريخ آخر زيارة:

الطرق الحديثة في علاج نقص الخلايا الجذعية بحافة القرنية العين

الخميس 13 نوفمبر 2014 - 01:33:54
الطرق الحديثة في علاج نقص الخلايا الجذعية بحافة القرنية العين

أشارت دراسة حديثة قدمتها الطبيبة/ نهال مثير محمد الزغبي - بكلية الطب بجامعة بنها إلى أن القرنية هي المسئولة على حماية العين من العوامل الخارجية مثل الإصابة والعدوى، كما أنها توفر أغلبية قوة إبصار العين ولذلك الحفاظ على نسيج القرنية شفاف أمر ضروري للرؤية.
وأوضحت الدراسة إلى أن المرضى الذين يعانون من نقص الخلايا الجذعية غير قادرين على الحفاظ على إستقرار القرنية مما يؤدي إلى غزو القرنية بالملتحمة والأوعية الدموية وتقرحها المستمر .
حيث أن تشخيص نقص الخلايا الجذعية لا يعتمد فقط على التشخيص الإكلينيكي ولكن يعتمد على العثور على الخلايا شبه الكايس في القرنية مما يساعد على طبع الخلايا والذي يعتبر سمة مميزة للمرضى كما أن العلاج التجديدي لتلحم القرنية باستخدام الخلايا الجذعية يضم طريقتين الترقيع الذاتي أو الخارجي بإستخدام الخلايا الجذعية.
وأكدت الباحثة على أن طرق العلاج المتاحة حاليا لإصلاح الأنسجة التالفة يشتمل على الترقيع الذاتي للقرنية من العين الأخرى بشرط صحة أنسجتها أو الترقيع الخارجي بأنسجة طازجة أما من نتبرع حي أو من بنك أنسجة العين أو زرع الخلايا السابق زرعها بمزرعة الأنسجة أو عن طريق زرع خلايا الفم المخاطية.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام - إدارة الإعلام

كلمات دلالية: