عدد الزيارات: 48

تاريخ آخر زيارة: 07:07:37 2018-11-21

توصيات ورشة عمل "الآثار البيئية لإستخدام الفحم والوقود"

الخميس 20 نوفمبر 2014 - 11:52:44
توصيات ورشة عمل

إستعرض مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنها برئاسة أ.د/ جمال إسماعيل خليل - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجلسته رقم (3) المنعقدة بتاريخ 17/11/2014 التوصيات الخاصة بورشة عمل "الآثار البيئية لاستخدام الفحم كوقود" والتي تضمنت على المستوى القومي:
- توصي الورشة أن يكون اختيار الفحم مصدراً للطاقة في مصر اختياراً وقتياً أي إلى أن تتمكن مصر من توفير مصادر أخرى من الطاقات المتجددة تكفي سد احتياجاتها من الطاقة الكهربية لتحقيق خطط التنمية الطموحة في مختلف المجالات.
- إنشاء مصنعاً لانتاج السليكون وآخر لانتاج الخلايا الفوتوفولطية حيث أنهما حجرا الزاوية في تعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية ومن هنا يتحتم على وزارة الكهرباء أن تعمل على انشاء هذين المصنعين.
- في ظل أزمة الطاقة التي تواجهها مصر يتحتم على وزارة الكهرباء والطاقة تنفيذ مشروع منخفض القطارة (إنشاء محطة لتحويل الطاقة الشمسية مباشرة إلى طاقة كهربية قدرتها 600 ميجاوات دون استخدام الخلايا الفوتوفولطية أو المركزات الشمسية الحرارية) والذي سوف يؤدي إلى تحقيق التنمية المنشودة في الساحل الشمالي الغربي.
كما تضمنت على المستوى المحلي:
- إن وزارتي البيئة والصحة تتحملان عبئ مواجهة جميع الأضرار البيئية والصحية الناجمة عن استخدام الفحم ومن هنا يتحتم تخصيص الدعم التقني والمادي الكافيين للوزارتين حتى تتمكنا من القيام بأعبائهما وعلى أن يكون ذلك في صورة فرض رسوم على استيراد الفحم ويتم توجيه هذه الرسوم أو جزءاً منها لصالح الوزارتين.

كما إستعرض المجلس خطة عمل القطاع خلال العام الدراسي 2015/2014 والتي تشمل قوافل طبية وبيطرية وزراعية وندوات اجتماعية وثقافية وتنموية.







المصدر: قطاع خدمة المجتمع - مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

كلمات دلالية: