You are in:Home/Publications/ فعالية تنظيم محتوى منهج الرياضيات وفق نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، يناير، 2002م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
فعالية تنظيم محتوى منهج الرياضيات وفق نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، يناير، 2002م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة الحالية في تدني مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية في التحصيل والتفكير الهندسي، كما أن محتوى المنهج بتنظيمه الحالي لايساعد على تنمية مستويات التفكير الهندسي لدى هؤلاء التلاميذ، وللتصدى لهذه المشكلة قام الباحث بإعادة تنظيم محتوى منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء نظرية "رايجلوث" التوسعية، وتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ماأسس تنظيم محتوى منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وفق نظرية "رايجلوث" التوسعية؟ 2. مامحتوى منهج الرياضيات بتلك المرحلة وفق نظرية "رايجلوث" التوسعية؟ 3. مافعالية تنظيم محتوى هذا المنهج في ضوء نظرية "رايجلوث" التوسعية في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 4. مامدى ارتباط التحصيل بالتفكير الهندسي لدى هؤلاء التلاميذ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح درجات المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح درجات المجموعة التجريبية. 3. وجود ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار التفكير الهندسي. وفى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها: 1. ضرورة تنظيم محتوى مناهج الرياضيات بمختلف مراحل التعليم في ضوء نظرية "رايجلوث" التوسعية، وذلك لأن هذا التنظيم يؤدي إلى تحسين وتيسير عمليتي التعليم والتعلم لكل من المعلم والمتعلم. 2. ضرورة تنمية مستويات التفكير الهندسي للمتعلمين بمختلف مراحل التعليم وذلك لأنه أحد العوامل الهامة التي تؤثر في نجاح المتعلم في الهندسة خصوصاً والرياضيات عموماً. 3. إجراء دراسات تتناول تنظيم المحتوى وفق نظرية "رايجلوث" في مجالات دراسية أخرى في مختلف مراحل التعليم. 4. إجراء دراسات تتناول تنظيم محتوى مناهج الرياضيات وفق نظرية "رايجلوث" للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم في المراحل الدراسية المختلفة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus