You are in:Home/Publications/أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، مارس، 2007م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، مارس، 2007م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة في تدنى مستوى طلاب المرحلة الثانوية في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ومهارات التفكير الناقد، الأمر الذي جعل الباحث يلجأ إلى استخدام استراتيجية التعلم البنائى في تدريس الرياضيات لهؤلاء الطلاب وتحديد أثر ذلك على التحصيل ومهارات التفكير الناقد لديهم، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائى في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 2. ما أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائى في تدريس الرياضيات على مهارات التفكير الناقد لدى هؤلاء الطلاب؟ 3. ما مدى ارتباط التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات بالتفكير الناقد لدى هؤلاء الطلاب؟ إجراءات الدراســـة: سارت الدراسة الحالية وفقاً للإجراءات التالية: أولاً: القيام بدراسة نظرية حول متغيرات الدراسة. ثانياً : بناء أدوات الدراسة: في ضوء الدراسة النظرية والدراسات السابقة تم بناء أدوات الدراسة الحالية وهي: ـ دليل المعلم: وهو دليل لمعلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية يوضح له كيفية تدريس منهج الهندسة التحليلية المقرر تدريسه لطلاب الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول وفق استراتيجية التعلم البنائى بمراحلها الخمس (التنشيط، الاستكشاف، التفسير، التوسع، التقويم). ـ الاختبار التحصيلي: وهو اختبار يهدف إلى قياس مقدار ما اكتسبه طلاب الصف الأول الثانوي من جوانب تعلم(مفاهيم، تعميمات، مهارات) ناتجة عن دراسة منهج الهندسة التحليلية المقرر تدريسه لهؤلاء الطلاب بالفصل الدراسي الأول، وقد تكون الاختبار في صورته النهائية من (20) سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل بشكل يغطي المستويات المعرفية لبلوم. ـ اختبار التفكير الناقد: وهو اختبار يهدف إلى قياس مدى تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات التفكير الناقد، وقد تكون الاختبار في صورته النهائية من خمسة أبعاد تمثل مهارات التفكير الناقد (معرفة الافتراضات والمسلمات، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج أو الاستدلال، تقويم الحجج والبراهين والمناقشات)، بحيث اشتمل كل بعد على (7) أسئلة أو عبارات على أن يتضمن كل سؤال أو عبارة (3) مفردات، وبذلك اشتمل الاختبار على (35) سؤال أو عبارة تتضمن (105) مفردة بواقع (21) مفردة لكل بعد. ثالثاً : تطبيق الدراسة التجريبية: 1. تم اختيار فصلين بالصف الأول الثانوي بمدرسة بنها الثانوية للبنات بطريقة عشوائية ليمثلا مجموعة الدراسة الحالية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (بواقع فصل لكل مجموعة)، الأولى تجريبية وعددها(43) طالبة والثانية ضابطة وعددها(39) طالبة0 وقد تم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين. 2. تم تدريس منهج الهندسة التحليلية للمجموعة التجريبية من قبل معلم الفصل متبعاً في ذلك دليل المعلم المعد وفق استراتيجية التعلم البنائى، كما تم التدريس للمجموعة الضابطة كما هو معتاد من قبل نفس المعلم، وقد استغرق تدريس المنهج وفق خطة الدراسة(20) حصة. رابعاً: التطبيق البعدي لاختباري التحصيل والتفكير الناقد: بعد الانتهاء من تدريس المنهج، تم تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار التفكير الناقد السابق بناؤهما على المجموعتين التجريبية والضابطة. خامساً: نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها: أوضحت نتائج الدراسة مايلي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد (بالنسبة لكل بعد أو مهارة على حدة والاختبار ككل) لصالح المجموعة التجريبية. 3. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية أو الضابطة أو المجموعتين معاً في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار التفكير الناقد (بالنسبة لكل بعد أو مهارة على حدة والاختبار ككل). 4. قيم معاملات الارتباط بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار التفكير الناقد (بالنسبة لكل بعد أو مهارة على حدة والاختبار ككل) أعلى من قيم معاملات الارتباط بين درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار التفكير الناقد (بالنسبة لكل بعد أو مهارة على حدة والاختبار ككل). سادساً: توصيـات الدراسـة : فى ضوء نتائج الدراسة، والتضمينات الخاصة بتعليم الرياضيات التي تم عرضها في الدراسة النظرية تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: 1. ضرورة تدريب المتعلمين على الحصول على المعلومات والمعارف بأنفسهم من خلال استخدامهم للكتب والمراجع المتوفرة في المكتبة وعدم تقديمها جاهزة لهم فى شكلها النهائي، حيث يحد ذلك من قدرتهم على التفكير والإبداع0 2. ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على توظيف واستخدام النماذج والاستراتيجيات التدريسية التي تسهم بشكل فعال في تنمية التفكير بأنواعه المختلفة لاسيما التفكير الناقد، ومن هذه الاستراتيجيات استراتيجية التعلم البنائى0 3. ضرورة تضمين برامج إعداد المعلم بشكل عام ومعلم الرياضيات بشكل خاص لاسيما مقرر طرق تدريس الرياضيات استراتيجيات تدريسية تتيح الفرصة للمتعلم ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التي تسهم بشكل فعال في حصوله على المعلومات بنفسه وتنمية مهارات التفكير الناقد لديه. سابعاً: مقترحــات الدراســة : اقترحت الدراسة مجموعة من الموضوعات الجديدة الجديرة بالبحث منها: 1. إعداد برنامج في الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب كليات التربية0 2. إجراء دراسات تتناول استخدام استراتيجية التعلم البنائى في مجالات دراسية أخرى بمختلف مراحل التعليم0 3. إجراء دراسات مقارنة بين تأثير استخدام استراتيجية التعلم البنائى في تدريس الرياضيات واستراتيجيات تدريسية أخرى0 4. إجراء دراسات تقويمية لمناهج الرياضيات بمختلف مراحل التعليم فى ضوء قدرتها على تنمية مهارات التفكير الناقد0 5. فعالية التدريس باستراتيجية التعلم البنائى في تنمية التفكير الرياضى لدى المتعلمين بمختلف مراحل التعليم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus