You are in:Home/Publications/تصور مقترح لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب كليات التربية. الندوة الإقليمية : إدارة الموارد البشرية ومتطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالى لدول مجلس التعاون الخليجى ، كلية التربية بصلالة ، سلطنة عمان، 13 - 15 / 3 /2007 م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
تصور مقترح لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب كليات التربية. الندوة الإقليمية : إدارة الموارد البشرية ومتطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالى لدول مجلس التعاون الخليجى ، كلية التربية بصلالة ، سلطنة عمان، 13 - 15 / 3 /2007 م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2007
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة الحالية في تدني مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب كليات التربية. وللتصدى لهذه المشكلة يضع الباحث تصوراً مقترحاً لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء الطلاب، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية التى يجب تنميتها لدى طلاب كليات التربية ؟ 2. ما مظاهر تدنى طلاب كليات التربية فى مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية ؟ 3. ما التصور المقترح لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب ؟ وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى: 1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال الدراسة الحالية. 2. إعداد قائمة بمهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية التى يجب تنميتها لدى طلاب كليات التربية. 3. تحديد مظاهر تدنى طلاب كليات التربية فى مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية، والأسباب التى ترجع إليها تلك المظاهر، والإرشادات التى تساعد على تنميتها. 4. إعداد تصور مقترح يوضح لمعلم الرياضيات (عضو هيئة التدريس بالكلية) خطوات حل المشكلات الرياضية اللفظية، ويساعد على تنمية مهارات حل هذه المشكلات لدى الطلاب، وذلك كما يلي: (أ‌) إعداد الإطار العام للتصور الذى يوضح ماينبغى أن يقوم به المعلم حيال كل مهارة من المهارات التى تم تحديدها فى النقطة (2)، مع وضع فى الاعتبار النقطة (3). (ب‌) إعداد الإطار التجريبى للتصور، ويتضمن  إعداد دليل للمعلم يسترشد به في تدريس الموضوعات المختارة ( قوانين نيوتن الثلاثة للحركة فى خط مستقيم ) بشكل يساعد على تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلابه.  إعداد كراس نشاط للطالب، وذلك من خلال صياغة محتوى الموضوعات المختارة في شكل سلسلة متعاقبة من الدروس النشطة، بحيث يتضمن كل درس على تدريب أو أكثر تهدف إلى إكسابهم جوانب التعلم المتضمنة بمحتوى هذه الموضوعات من خلال ممارستهم لمهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية أثناء استخدامهم لتلك التدريبات. وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها: 1. الاهتمام بمهارات حل المشكلات الرياضية في برامج إعداد معلمي الرياضيات، وذلك عن طريق: أ‌- تضمين مقررات طرق تدريس الرياضيات بكليات التربية الأساليب المختلفة لكيفية تدريب الطلاب على تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية وتطبيقها خلال التربية العملية . ب‌- إتاحة الفرصة للطلاب داخل كليات التربية - من خلال كفايات التربية العملية – للتدريب على أكبر عدد ممكن من الاستراتيجيات والأنشطة التدريسية التى تسهم فى تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لديهم ولتلاميذهم فيما بعد . 2. ضرورة تدريب معلمى الرياضيات (أعضاء هيئة التدريس ) على كيفية استخدام مدخل التعلم بالخبرة الوسيطة في التدريس لطلابهم. 3. إجراء دراسات تتناول تنمية مهارات حل المشكلات الرياضة اللفظية لدى الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم في مختلف مراحل التعليم . 4. إجراء دراسات مقارنة بين المداخل والاستراتيجيات التدريسية المختلفة في تدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى الطلاب بمختلف مراحل التعليم. 5. بناء برنامج تدريبى لمعلمى الرياضيات أثناء الخدمة على مهارات حل المشكلات الرياضية العلمية والحياتية اللفظية منها وغير اللفظية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus