You are in:Home/Publications/تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني على مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمبتدئي التنس

Prof. Ahmed Anwer El Elsayed Mohamed :: Publications:

Title:
تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني على مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمبتدئي التنس
Authors: أحمد أنور السيد
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Anwar El Elsayed Mohamed_2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

إن الأساليب المتبعة حاليا في التعليم عامة،وفى تعليم المهارات الأساسية في رياضة التنس بخاصة يقوم معظمها على أساس أن المعلم دائما هو من يقوم بإعطاء المعلومة،وعلى ذلك يكون فقدان هذه المعلومة سهلا،ولكن عندما يقوم المتعلم بالاجتهاد للوصول لهذه المعلومة يصبح الحصول على هذه المعلومة نابعا من المتعلم ونتاجا لفكره وبالتالي يكون فقدانها صعبا،وحتى إذا فقدها المتعلم يمكنه الوصول إليها مرة أخرى لأنة يعرف طريقة التفكير التي تمكنه من الوصول إليها،علما بأن أسلوب الشرح والعرض الذي يستخدمه غالبية معلمي التنس لا يحقق ذلك بل يجعل العبء الأكبر على المعلم أثناء عملية التعليم،ويكون دور المتعلم قاصرا على استقبال المعلومة. ومن خلال البحث والتنقيب وجد الباحث أن أسلوب العصف الذهني أحد أساليب الإبداع الحديثة في مجال التعليم التي تساعد المتعلمين على التفكير الإبداعي،حيث تعتمد على أن المتعلم هو الذي يقوم بتوليد الأفكار بحرية كاملة ودون قيد أو شرط وإرجاء تقييم الأفكار،وبناء على ذلك تعطى الفرصة كاملة للمتعلم أن يخرج طاقاته الإبداعية الكامنة داخلة،ومن ثم يكون للمتعلم دورا اكبر في العملية التعليمية،وهذا مادفع الباحث لإجراء هذا البحث،والذي يعتبر من أوائل البحوث في مجال رياضة التنس بصفة خاصة،وذلك للتعرف على فاعلية استخدام أسلوب العصف الذهني على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية و التحصيل المعرفي للمبتدئين في رياضة التنس. ـ أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب العصف الذهني على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لمبتدئي التنس. ـ فروض البحث: 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لمبتدئي التنس. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لمبتدئي التنس. 3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمبتدئي التنس. ـ إجراءات البحث: أولا: منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة. ______________________________________________________________ *مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الرياضيات الجماعية ورياضات المضرب،كلية التربية الرياضية،جامعة بنها. ثانيا: مجتمع وعينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي2009/2010م،والبالغ عددهم(177)،وقد تم استبعاد(112)طالب منهم لاعبي الفرق و خريجي المدارس الرياضية وباقون للإعادة لتعرضهم لخبرات رياضية مما قد يؤثر على نتائج الدراسة الحالية،وطلاب غير منتظمين في الحضور،وطلاب مصابون،وطلاب لم يكن لديهم الرغبة في الاشتراك في تجربة البحث،وبذلك أصبح مجتمع البحث الفعلي(65)طالبا. ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات: أ ـ القياسات الجسمية والاختبارات البدنية والمهارية. ب ـ أستمارات لتسجيل البيانات الوصفية ونتائج الاختبارات قيد البحث. رابعا: الدراسة الاستطلاعية: قام الباحث بإجراء هذه الدراسة في الفترة من27/9/2009م حتى4/10/2009م،وذلك لحساب المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للأختبارات قيد البحث. خامسا: خطوات تنفيذ التجربة: أ ـ القياسات القبلية: قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لجميع أفراد عينة البحث وعددهم(50)طالب يومي11،14/10/ 2009م. ب ـ تطبيق البرنامج: تم تنفيذ البرنامج التعليمي المقترح لمدة(8)أسابيع خلال الفترة من 18/10/2009م إلى 9/12/ 2009م،والتي تمثل الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2009/2010م. ج ـ القياسات البعديه: تم إجراء القياسات البعديه للمتغيرات المهارية والمعرفية يوم 10/12/2009م. سادسا: المعالجات الإحصائية: في ضوء أهداف وفروض البحث أجرى أسلوب التحليل الإحصائي لبيانات البحث باستخدام برنامج التحليلات الإحصائية SPSS,WIN حيث تضمنت التحليلات الإحصائية ما يلي:المتوسط الحسابي،الوسيط،الانحراف المعياري،معامل الالتواء،معامل الارتباط لبيرسون،النسبة المئوية للتحسن ،اختبار(ت)،وتم تحديد مستوى معنوية(0.05)في عرض ومناقشة النتائج. ـ أهم النتائج 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لمبتدئي التنس. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لمبتدئي التنس. 3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمبتدئي التنس.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus