You are in:Home/Publications/استخدام مدخل النظم في تطوير وتقييم نظم الرقابة الداخلية بالتطبيق علي قطاع الملاحة البحرية في مصر ".

Dr. Ahmed Aly Hassan Soliman Younis :: Publications:

Title:
استخدام مدخل النظم في تطوير وتقييم نظم الرقابة الداخلية بالتطبيق علي قطاع الملاحة البحرية في مصر ".
Authors: Ahmed Aly Hassan Soliman Younis
Year: 1996
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

وقد تناولت الدراسة تحقيق هدفاً رئيسياً ، ألا وهو مدي الدور الذي يمكن أن يلعبه استخدام مدخل النظم في تطوير وتقييم نظم الرقابة الداخلية في أحد القطاعات الحيوية ، ألا وهو قطاع الملاحة البحرية في مصر ، ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي فقد تناول الباحث العديد من النقاط الأساسية تمثلت فيما يلي:ــ (1) تحليل لطبيعة التطورات الحديثة في تصميم وتقييم أنظمة الرقابة الداخلية في منظمات الأعمال للوقوف علي أوجه النقص والقصور وعدم الفعالية فيها. (2) التركيز علي توضيح أثر التطورات الحديثة في تصميم أنظمة الرقابة الداخلية علي مستويات ومعايير المراجعة الخاصة بفحص وتقييم هذه الأنظمة باستخدام مدخل النظم. (3) محاولة تقديم برنامج مقترح يتسم بالمرونة حسب طبيعة النشاط بكل وحدة اقتصادية لفحص وتقييم أنظمة الرقابة الداخلية بها. (4) إجراء الدراسة التطبيقية علي شركة الملاحة الوطنية ، والتي تمثل إحدى شركات قطاع الملاحة البحرية لتوضيح أهمية وفعالية تطبيق الإطار المقترح بها ، علي اعتبار أن هذا القطاع لم يحظى بالاهتمام الواجب من جانب العديد من الباحثين. ولتحقيق الهدف الرئيسي للبحث فقد تناول الباحث تلك الدراسة في أربعة فصول كما يلي:ـ الفصل الأول:ـ طبيعة المراجعة الداخلية وأهميتها للمراجع الخارجي. المبحث الأول:ـ أهمية الرقابة الداخلية للوحدة الاقتصادية والمراجع الخارجي. المبحث الثاني:ـ المفاهيم الأساسية لدراسة وتقييم نظام الرقابة الداخلية. المبحث الثالث:ـ العلاقة بين نظام الرقابة الداخلية والمراجعة الخارجية. الفصل الثاني:ـ تحليل هيكل الرقابة الداخلية. المبحث الأول:ـ بيئة الرقابة. المبحث الثاني:ـ النظام المحاسبي. المبحث الثالث:ـ إجراءات الرقابة. الفصل الثالث:ـ دراسة وتقييم هيكل الرقابة الداخلية باستخدام مدخل النظم. المبحث الأول:ـ أهمية استخدام مدخل النظم لدراسة وتقييم هيكل الرقابة الداخلية. المبحث الثاني:ـ مفهوم النظام. المبحث الثالث:ـ دراسة وتقييم هيكل الرقابة الداخلية. الفصل الرابع:ـ استخدام مدخل النظم لدراسة وتقييم هيكل الرقابة الداخلية في مجال قطاع الملاحة البحرية بمصر. المبحث الأول:ـ مراحل تطور الأسطول التجاري البحري المصري. المبحث الثاني:ـ دراسة وتقييم نظام الأصول الثابتة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus