You are in:Home/Publications/فهم طلاب كليات التربية تخصص علوم للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالفضاء

Prof. Alshafey AbdElhak Gad Nasr :: Publications:

Title:
فهم طلاب كليات التربية تخصص علوم للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالفضاء
Authors: د.الشافعى عبدالحق جاد
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: بمجلة كلية التربية ببنها
Volume: 13
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: مجلة كلية التربية ببنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف هذا البحث تحديد قائمة بالمفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء بغرض مواجهة التحديات العالمية لاستخدام الفضاء خلال القرن الحادى والعشرين والتعرف على مدى فهم الطلاب المعلمين تخصص ( علوم ) ( عام وابتدائى ) من الفرق الثالثة والرابعة لها باعتبارهم معلموا المستقبل للمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ومن منطلق ان فهم معلمى العلوم لتلك المفاهيم والقضايا يؤثر تاثيرا ايجابيا وفعالا على فهم تلاميذهم بمراحل التعليم المختلفة لها , كما استهدف البحث القاء الضوء على الواقع الحالى لبرامج الاعداد الأكاديمية بكليات التربية ومدى معالجتها لهذه المفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء وذلك من خلال وجهات نظر السادة أعضاء هيئات التدريس بتلك الكليات فى مدى تناول برامجهم لها وقد استخدم الباحث اختبارا حول مدى فهم الطلاب المعلمين بكلية التربية ببنها تخصص ( علوم ) للمفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء قام باعداده وتضمن ( 57 ) بندا لقياس الفهم عند مستوياته الثلاث ( الترجمة – التفسير – التقدير الاستقرائى ) وتم حساب ثباته وصدقه واتساقه الداخلى وتوصلت النتائج الى عدم توصل المستوى الفعلى للطلاب المعلمين تخصص ( علوم ) عام وابتدائى الى حد التمكن 75% من اجمالى الدرجة الكلية لاختبار الفهم للمفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء أو من درجات مستوياته الفرعية الثلاث ( الترجمة – والتفسير _ والتقديرالاستقرائى ) , كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 1 % بين متوسطات درجات عينة البحث فى اختبار الفهم للمفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء باختلاف ( الفرقة الدراسية _ أوالتخصص _ أوالتفاعل بين الفرقة والتخصص ) عند أى مستوى من مستويات الفهم سوى فقط عند (مستوى التفسير ) و( التقدير الاستقرائى ) جاءت الفروق دالة احصائيا عند مستوى 1% باختلاف التخصص لصالح الطلاب المعلمين شعبة ابتدائى ( علوم ) يليها تخصص الطبيعة والكيمياء ثم تخصص البيولوجى ,وفى اطارعدم ايفاء برامج الاعداد الأكاديمى للطلاب المعلمين بفهم تلك المفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء كما توصلت اليها نتائج استبيانات وجهات نظر أعضاء هية التدريس بكليات التربية قدم البحث الحالى تصورا مقترحا يمكن تضمينه بتلك البرامج بما لا يضحى ببقية العناصر الأكاديمية الأخرى فى سبيل فهم المفاهيم والقضايا المتعلقة بالفضاء .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus