You are in:Home/Publications/"الكتاب" أداة للتشكيل والتحويل الأيديولوجي: دراسة ببليوتاريخية تحليلية للحالة المصرية في الحقبتين: الاشتراكية الناصرية، والانفتاحية الساداتية.

Dr. Amgad Hegazi :: Publications:

Title:
"الكتاب" أداة للتشكيل والتحويل الأيديولوجي: دراسة ببليوتاريخية تحليلية للحالة المصرية في الحقبتين: الاشتراكية الناصرية، والانفتاحية الساداتية.
Authors: أمجد جمال حجازي
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
Volume: Not Available
Issue: 3
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Amgad Hegazi _DR Amgad5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

دراسة تعتمد المنهج الببليوتاريخي التحليلي للتعرف على الدور الذي لعبه "الكتاب" في التشكيل والتحويل الأيديولوجي في حقبتين من حقب تاريخ مصر المعاصر وهما: الاشتراكية الناصرية والانفتاحية الساداتية، ورصدت الدراسة 703 كتاب في موضوعي الاشتراكية والانفتاحية خلال الفترة من عام 1945م إلى عام 1985م، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها اعتماد الحقبة الاشتراكية الناصرية بدرجة كبيرة على "الكتاب" كأداة لتشكيل المجتمع المصري أيديولوجياً بالاشتراكية، بينما شهدت الحقبة الانفتاحية الساداتية ضعفاً في الاعتماد على "الكتاب" كأداة لتحويل المجتمع المصري أيديولوجياً صوب الانفتاحية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus