You are in:Home/Publications/La bande dessinée entre l’art du récit et l’image cinématographique

Assist. Amal Hazem Ibrahim Elbanyous :: Publications:

Title:
La bande dessinée entre l’art du récit et l’image cinématographique
Authors: Not Available
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Amal Hazem Ibrahim Elbanyous _0.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص تعتبر الرسوم المتحركة المستخدمة في الروايه الحديثة أو في الأفلام من أهم الأنواع التي تستقطب العديد من القراء والكتاب والمغامرين الذين يبحثون عن كل ماهو مرئي وهادف للتعبير عن الحياة الحقيقية التي يعيشها الأفراد.هذا الاختيار ينبع دائما في البحث عن المخرجات الروائية والرسائل التي يبعثها الكاتب الي قرائه من خلال التصوير السينمائي .فاختيار وسيلة الرسوم المتحركة من خلال السرد القصصي يعتبر عنصرا جاذبا لقراءة متعمقة سمعية وبصرية تجذب المشاهد ولها لغة خاصة بها تفوق الخيال وتحوله الي واقع معاشي. لذا قمنا باختيار عنوان رساله الماجستير: " الرسوم المتحركة بين فن السرد والصورة السينمائية " ليكون مبحثا هادفا ومعاصرا يفتح مجالا للباحثين الجدد ويكون فاتحة الي مزيد من التحليل وعرض الاشكاليات المختلفة لهذا العنصر الذي يكاد يكون محورا هاما في ربط الماضي والحاضر والمستقبل البعيد. تعتبر الرسوم المتحركة فنا له قيمة عريقة سواء في عرض الشخصيات – الموضوعات التفسيرية والحوارية بين ابطال العمل الواحد.وهو نوع شبه أدبي له لغته الخاصة التي تحتوي في أغلب الأحيان علي البساطة والايجاز والجمل والتراكيب البسيطو في اللغة .كما تهدف أيضا الي الحركة والأقوال المأثورة ولكن في جوهرها ومحتواها التي لا يستطيع الانسان التعبير عنها الا من خلال عرض الصورة المتحركة والتي اصبحت اسلوب حياة يخضع الي استخدام التكنولوجيا الحديثه كوسيلة اتصال بين ماهو مكتوب وما هو مرئي ومسموع. لذا قمنا بتقسيم الرسالة الي ثلاثه اجزاء وفصول يشمل كل منهم عدة نقاط : الفصل الأول : * وبه تعريفات ومفاهيم الرسوم المتحركة. *الأساليب والأدوات اللغوية. *العالم المسموع. *تعريف الأكواد في الصور. *علاقة الرسوم المتحركة بالأدب. الفصل الثاني : * التكوينات الأساسية للرسوم المتحركة. *المصطلحات الأساسية في الرسوم المتحركة. * دراسة الحركة. *التعبير بالألوان في الرسوم المتحركة. الفصل الثالث : ويشتمل علي عقد المقارنات بين الاخراج السينمائي والرسوم المتحركة. *تحليل الشخصيات المساعدة والمضادة للبطل. *الحوارات والسيناريو. *عملية النقل من النص الكتابي الي الصورة. واخيرا :الخاتمة وتتوصل الباحثة الي الصورة المرجوة من اعداد الرسالة واستيفاء الحلول المقترحة. كما يوجد قائمة بالمراجع وسرد تتبعي لشخصية استريكس.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus