You are in:Home/Publications/برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية الفهم التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

Dr. Arwa Elsaid Elgendy Abd Elaziz Abd Elmouaz :: Publications:

Title:
برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية الفهم التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية
Authors: أروى السعيد الجندي عبد العزيز
Year: 2018
Keywords: التاريخ الرقمي - الفهم التاريخي
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Arwa Elsaid Elgendy Abd Elaziz Abd Elmouaz_A Program Based on Digital History for Developing the Historical Understanding Among the Student Teachers at Faculty of Education.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية الفهم التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية استهدف البحث بيان فاعلية برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية الفهم التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي، وقد تم إعداد اختبار فى الفهم التاريخي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS) إصدار25 لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وتوصلت الدراسة فى نتائجها إلى:  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار الفهم التاريخي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح فى الدرجة الكلية للاختبار نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي). وبهذا قد أكدت نتائج البحث فاعلية البرنامج فى تنمية الفهم التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات المناسبة. الكلمات المفتاحية: التاريخ الرقمي – الفهم التاريخي. المقدمــة : لقد قادت التقنيات الرقمية إلى تطورات كبيرة فى جميع مجالات الحياة، حيث تعتبر الرقمنة هي الصفة الغالبة لعصرنا الحالي، وأدى التطور فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ما يسمى بالثورة الرقمية، ومن المتوقع أن يُحدث العصر الرقمي ثورة فى التعليم والتعلم،حيث يعتبر التعلم الرقمي مهماً بالنسبة للعملية التعليمية لأن التكنولوجيات الرقمية أصبحت الوسيلة لإنتاج المعارف والتعبير عن الآراء والأفكار ويسرت الإستفادة من مختلف مصادر المعلومات فى شتى أنحاء العالم،وأصبح من السهل بناء شبكات تعليمية عديدة تحقق أهداف التعليم بسرعة وبأقل التكاليف،كما أمكن أيضاً تحقيق التكامل الإلكتروني بين برامج التعليم والتدريب على المستوى العالمي. وهناك أسباب عدة دعت لاستخدام التكنولوجيا الرقمية فى التعليم منها شغف المتعلمين بها حيث أنها تزيد من دافعيتهم ومشاركتهم فى عملية التعليم والتعلم من خلال إكسابهم أربعة مفاتيح أساسية هى : التفاعل ، اللعب ، العمل ، التعليم والتعلم ، بما يؤدي إلى ارتفاع مستوى تحصيلهم وفهمهم للمعلومات،ومساعدتهم على أداء واجباتهم ، كما أنها تدخر الوقت والجهد للمعلم، علاوة على أنها توفر النفقات على المدى الطويل.(السقا"دينا"،2015، 100 ) فالتاريخ الرقمي مفهوم جديد يصف عمليات استخدام دارسي التاريخ وطلابه للأدوات التكنولوجية من أجل تطوير المهارات والمعرفة التاريخية، حيث يتم تناول الأحداث التاريخية فى الماضي باستخدام عدد من النصوص والصور والمواد المعاد إنتاجها إلكترونيا، وكذلك الروايات أو التفسيرات أو القضايا التاريخية. Lee, 2002, 505)) ومن بين ما يهدف إليه التاريخ الرقمي تنمية مهارات معلمى التاريخ قبل الخدمة وفى أثنائها، من خلال توفير الخبرات التى يحتاجونها لاكتساب المهارات المطلوبة للتدريس الفعال للتاريخ، وذلك باستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة والمتاحة للحصول على المعلومات والحقائق التاريخية ذات الأهمية القومية والإقليمية والمحلية وتحديد العلاقة بين هذه المعلومات وتقييم القيمة التاريخية لها، كما يهدف التاريخ الرقمي إلى إشراك الطلاب فى العملية التعليمية من خلال أنشطة التدريس البنائية. (Lee , Molebash,2014,169) فالتاريخ الرقمي يقدم للتاريخ ما هو أكثر من الخدع المتقنه والأدوات المثيرة والنظرة المستقبلية لتعلم وتعليم التاريخ ، والتكنولوجيا الرقمية لا تهدف إلى التشتيت أو الخروج عن التفسير والعرض التاريخي وإنما تكميله أو تجميعه فى شكل جديد،إن العرض الرقمي للتاريخ يقدم نوعاً مختلفاً من التقديم، حيث يمكن أن يعمل بمفرده أو أن يتكامل مع النص التاريخي أو العرض المتحفي ، كما أن التاريخ الرقمي قادر على تقديم المعلومات بما يتوافق مع تحليل المشاهد والأحداث التاريخية، وهذه المشاركة التفاعلية تجذب اهتمام المتعلم إلى التاريخ وتجعله يقوم بالتفكير النشط ، وتحفز الحوار مع المتعلمين الآخرين فى أماكن مختلفة ، وتوفر خبرة تفاعلية تدعو المتعلم إلى التجول والتنقل بطريقة منظمة .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus