You are in:Home/Publications/Geomorphological hazards of the sabkhas and their impact on human and economic activities(Arabic)

Prof. Azza Ahmed Abdallah :: Publications:

Title:
Geomorphological hazards of the sabkhas and their impact on human and economic activities(Arabic)
Authors: أ.د.عزة عبدالله
Year: 2012
Keywords: السبخات- أخطار السبخات-خريطة الأخطار- التغيرات البيئية- مورفولوجية السبخات
Journal: مؤتمر المشكلات البيئية :تداعيات وحلول
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 7-40
Publisher: كلية الآداب - جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Azza Ahmed Abdallah_sapakhat .pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الأخطار الجيومورفولوجية للسبخات وأثرها على الإنسان وأنشطته الاقتصادية دراسة حالة : منطقة العين السخنة ا.د./عزة عبدالله *– أ./ايمان عبدالحميد** *أ.د./أستاذ الجيومورفولوجياووكيل كلية الآداب جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البئية **باحث دكتوراه جامعة بنها ملخص السبخات هي مسطحات ملحية تحتوى على أحياء الاسترماتويت والروابي الجبية في مناطق البرك شديدة الملوحة ،وعادة ما ترتكز المسطحات الملحية Salt flats فوق تكوينات من الصلصال و العزبية والرمال وغالباً ما تغطى بقشور ملحية . وتعتبر السبخات نظام مفتوح open system يجمع بين نظام مائي متعددة المصادر والنظام القاري الفيضي والهوائي وهى تمثل بيئة مناسبة لبعض الكائنات الحية الرقيقة،ويتحكم في نشأة السبخات مجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية وعادة ما تنشأ السبخات وتتطور ،إلا إن لها أخطار على الإنسان وأنشتطة الاقتصادية . *يهدف هذا البحث الى :- 1. تفسير عوامل نشاة السبخات وتحديد أسباب تطويرها . 2. دراسة خصائص السبخات باستخدام GIS . 3. رصد التغيرات فى بيئة السبخات . 4. رصد اخطار السبخات على الانشطة البشرية . 5. انتاج خرائط أخطار السبخات. 6. وضع حلول ومقترحات لمواجهة اخطار السبخات . * استخدمت هذه الدراسة تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الأستشعار عن بعد وتشمل مرئيات ETM land sat TM, لأعوام 2010،2005،1984،ومرئيات SPOT،و مرئيات IKONOS ،ومرئية رادار2009، كما استخدمت الدراسة خرائط طبوغرافية مقياس 1:50.000 وخرائط جيولوجية مقياس 1:250.000 منطقة غرب السويس . استخدمت في هذة الدراسة بعض أدوات التحليل وتشمل التحليل الطبقى والتحليل الطبوغرافى والتحليل التقريبي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus