You are in:Home/Publications/العلاقات العامة والدعوة المكتبية فى مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية فى جمهورية مصر العربية

Assist. Doaa Gaber Galal Mahmoud :: Publications:

Title:
العلاقات العامة والدعوة المكتبية فى مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية فى جمهورية مصر العربية
Authors: Not Available
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Doaa Gaber Galal Mahmoud_14.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مستخلص الدراســة لقد أصبحت المكتبات فى حاجة ماسة إلى ربط العلاقة بينها وبين جمهور المستفيدين منها بعلاقات طيبة تعمل على كسب ثقته ودعمه لهذه المكتبات، وذلك من خلال معرفة آرائه وأتجاهاته، وهذه العلاقة لن تأتى إلا عن طريق العلاقات العامة التى تهدف بأستمرار إلى أقامة روابط التفاهم المتبادل بين المكتبة والمستفيدين منها. وتأتى أهمية هذه الدراسة من الأهمية التى تمثلها مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية سواء من ناحية الأهداف التى أنشأت من أجلها أو من حيث الجهة التى تتبعها المتمثلة فى سفارات الدول الأجنبية، مما يؤدى إلى التعرف على تراث وثقافة هذه الدول، بالأضافة إلى الخدمات والأنشطة التى تقام داخل هذه المراكز الثقافية ومن ثم ضرورة الإعلان عن المراكز الثقافية الأجنبية بشكل عام وعن مكتباتها بشكل خاص، وضرورة الإعلان عن ما بها من مقتنيات وخدمات. ويدور المجال الموضوعى لهذه الدراسة حول موضوع العلاقات العامة والدعوة المكتبية فى مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية الموجودة فى جمهورية مصر العربية، حيث تواجدت جميعها فى القاهرة والإسكندرية فى الفترة من عام 2010م وحتى عام 2015م. وتكونت هذه الدراسة من أربعة فصول جاءت كما يلى : الفصل الأول : العلاقات العامة فى المكتبات : مدخل نظرى الفصل الثانى : مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية الفصل الثالث : مدى تأثير الخدمة المكتبية فى التردد على مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية الفصل الرابع : واقع وأساليب العلاقات العامة والدعوة المكتبية فى مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية وقد توصلت هذه الدراسة إلى غياب مفهوم العلاقات العامة لدى العاملين فى مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية، إلى جانب سوء توزيع القوى العاملة نتيجة لعدم الربط بين التخصص وأحتياجات العمل فى المكتبات الأجنبية محل الدراسة، كما أوضحت الدراسة مدى أهمية المواقع الإلكترونية الخاصة بمكتبات المراكز الثقافية الأجنبية محل الدراسة فى تسويق خدماتها والدعوة لها. وقد أوصت الداسة بضرورة الأهتمام بالمطبوعات التى تصدرها المكتبات الأجنبية ، بالأضافة إلى الأهتمام بأقامة المعارض الخاصة بالمواد المكتبية داخل أو خارج المكتبة، وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة وضع برنامج او خطة خاصة بالعلاقات العامة داخل هذه المكتبات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus