You are in:Home/Theses

Assist. Elham mohamed ali gramoon :: Theses :

Title أثر نوع التنبيه ومستوى تركيز الانتباه على سرعة زمن الرجع المركب لدى طلاب الجامعة من الجنسين
Type MSc
Supervisors إلهام محمد علي جرامون
Year 2021
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر نوع التنبيه (سمعي – بصري) ، ومستوى تركيز الانتباه (مرتفع – منخفض ) على سرعة زمن الرجع المركب لدى طلاب الجامعة من الجنسين ، وإمكانية التنبؤ من مستوى الانتباه ونوع التنبيه بسرعة زمن الرجع المركب لدى الذكور والإناث الجامعيين . وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي ، وتم استخدام التصميم التجريبي العاملي بين الأفراد . ولقد قسمت تلك التجربة إلى : - تجربة استطلاعية ميدانية لحساب الكفاءة القياسية للأدوات ، والتي أجريت على عينة قوامها (240 طالباً وطالبة ) ، قسمت إلى ( 120 ذكور ، و120 إناث ) ممن يستخدمون اليد اليمنى ، وتراوحت أعمارهم بين ( 19 : 24 ) سنة بمتوسط عمر ( 20,66 سنة ) ، وانحراف معياري ( 1,2 ) سنة . وتم مراعاة إحداث التكافؤ بين أفراد العينة في العمر والمستوى الاقتصادي الاجتماعي ومستوى الذكاء التجربة الأساسية المختبرية : والتي أجريت على عينة قوامها (54 من الذكور) قسمت إلى (27 من مرتفعي الانتباه ، و27 من منخفضي الانتباه ) ، ( 54 من الإناث ) قسمت إلى ( 27 من مرتفعات الانتباه ، و27 من منخفضات الانتباه ) . وقد تم تقسيمهم إلى مرتفعي الانتباه ومنخفضيه بناءاً على درجاتهم على اختبار شطب الأرقام ، وذلك لأنه كان أكثر تمييزاً من اختبار شطب الحروف . وقد تم استبعاد كل من كان لديه تاريخ مرضي مثل : ( الصرع ، والتشنجات ، والكهرباء الزائدة بالدماغ ، بالإضافة إلى المدخنين والمدمنين ، كما تم استبعاد المتزوجات وكذلك الذين يستخدمون اليد اليسرى ، وكان سبب الاستبعاد أن تلك العوامل تؤثر على سرعة زمن الرجع المركب ) . وأجريت هذه الدراسة باستخدام الأدوات التالية : اختبار شطب الحروف ، واختبار شطب الأرقام ، وبرنامج حساب زمن الرجع المركب . ولقد تحققت جميع فروض الدراسة حيث توصلت الدراسة الى عدد من النتائج باستخدام معامل الارتباط البسيط وتحليل الانحدار التدريجي المتعدد وتحليل التباين الثنائي مع التفاعل بين المتغيرين المستقلين ، هما النوع وأثر الانتباه ونوع التنبيه ، واختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات بين مجموعيتين غير مرتبطتين . نتائج الدراسة : أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أسرع من الإناث في زمن الرجع المركب ، كما أوضحت أن المنبهات السمعية أسرع من المنبهات البصرية ، كما أوضحت أيضاً أن الطلاب مرتفعو الانتباه أسرع في زمن الرجع المركب من منخفضي الانتباه ، وكذلك كانت الطالبات مرتفعات الانتباه أسرع في زمن الرجع المركب من منخفضات الانتباه ، كما تبين إمكانية التنبؤ من مستوى تركيز الانتباه بسرعة زمن الرجع المركب فكلما زاد الانتباه زادت سرعة زمن الرجع المركب .
Keywords نوع المثير ، المنبه السمعي ، المنبه البصري ، مستوى تركيز الانتباه ، زمن الرجع المركب .
University بنها
Country banha
Full Paper download paper

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus