You are in:Home/Theses

Dr. Eman Abdel-Mohsen Mohammed Mohammed Abdel-Wahab :: Theses :

Title فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حـــول المشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Type MSc
Supervisors العطار، محمد عبد الرءوف صابر , فودة إبراهيم محمد محمد
Year 2014
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل للمعلم في وحدة الصوت والضوء ، اختبار مهارات حل المشكلة في العلوم وتم تطبيق الاختبار قبلياً على عينة الدراسة المتمثلة في 65 تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية وعددها 31 تلميذة بمدرسة سنديون الإعدادية للبنات والتي درست بإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، والمجموعة الضابطة وعددها 34 تلميذة بمدرسة طنان الإعدادية للبنات والتي درست بالطريقة المعتادة ، وبعد الإنتهاء من تدريس الوحدة تم تطبيق الاختبار بعديا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلة في العلوم ، وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية ، ويشير ذلك إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات حل المشكلة. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات اختبار حل المشكلة في العلوم وفي الاختبار ككل قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي.
Keywords التعلم المتمركز حول المشكلة ، مهارات حل المشكلة
University Banha
Country egypt
Full Paper download paper



Title تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعلوماتية الحيوية
Type PhD
Supervisors أحمد، أبو السعود محمد, درويش، رضا عبد القادر
Year 2018
Abstract هدفت الدراسة إلى تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المعلوماتية الحيوية ولتحقيق ذلك تم إعداد استطلاع رأي بمجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها التي ينبغي تناولها في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، إعداد قائمتين بالمعايير التي ينبغي مراعاتها في أهداف ومحتوى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء قائمة مجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها وضبطهما من خلال عرضهما على السادة المحكمين وتعديلهما في ضوء آرائهم، تحليل أهداف ومحتوى مناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية وتقييمها في ضوء قائمتي المعايير (الأهداف والمحتوى)، إعداد التصور المقترح لتطوير مناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية في ضوء مجالات المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها، وقياس فاعلية التصور المقترح لمناهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية وذلك من خلال اختيار الوحدة الثالثة بالتصور المقترح وعنوانها (المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية) واعداد كتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار في الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية ومقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية وتضمنت مجموعة الدراسة (49) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا ثم دراسة الوحدة ثم التطبيق البعدي على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة :  تدني مستوى تناول أهداف منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة لمعايير ومؤشرات أهداف المعلوماتية الحيوية.  تدني مستوى تناول محتوى منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة لمعايير ومؤشرات محتوى المعلوماتية الحيوية.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح في الدرجة الكلية لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.  قيمة حجم التأثير تساوي (4,8) وهي أعلى من القيمة المساوية (1,2) التي تقابل حجم تأثير مرتفع؛ مما يدل على أن دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية لها حجم تأثير كبير على رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي للمعلومات والمفاهيم المتضمنة بالوحدة.  نسبة الكسب المعدل لبلاك بالنسبة لاختبار الجانب المعرفي للمعلوماتية الحيوية تساوي 1,18، وهي نسبة مقبولة وتشير إلى أن التصور المقترح ذو فاعلية في تنمية الجانب العرفي للمعلوماتية الحيوية.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0.05 بين متوسطى درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية للمقياس نتيجة دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.  قيمة حجم التأثير تساوي (0,92) وهي أقل من القيمة المساوية (1,2) التي تقابل حجم تأثير مرتفع مما يدل على أن دراسة وحدة المعلوماتية الحيوية وتشخيص وعلاج الأمراض الوراثية لها حجم تأثير متوسط على اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثاني الثانوي تجاه القضايا المتضمنة بالوحدة.  نسبة الكسب المعدل لبلاك بالنسبة لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدامات المعلوماتية الحيوية تساوي 0,31، وهي أقل بكثير من النسبة التي حددها بلاك 1,2 مما يدل على أن التصور المقترح غير فعال في تنمية اتخاذ القرار.
Keywords المعلوماتية الحيوية ، الأحياء ، المرحلة الثانوية
University Banha
Country egypt
Full Paper download paper
Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus