You are in:Home/Publications/أثر استخدام مراكز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الكون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

Dr. Eman Saber Abdel-Qader El-Azab :: Publications:

Title:
أثر استخدام مراكز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة بوحدة الكون لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
Authors: د ا يمان صابر عبد القادر العزب
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: مجلة التربية العلمية
Volume: 3
Issue: 20
Pages: Not Available
Publisher: مجلة التربية العلمية
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مراكز التعلم في العلوم لتصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الكون لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتمثلت أدوات الدراسة للكشف عن التصورات البديلة في المقابلات الشخصية، واختبار التصورات البديلة ثنائي الشق وجميع الأدوات من إعداد الباحثة، وبلغت مجموعة الدراسة (15) تلميذًا وتلميذة ممن كانت لديهم أعلى نسبة في التصورات البديلة، تتمثل في مجموعة تجريبية واحدة حيث تم تطبيق اختبار التصورات البديلة قبليًا وبعديًا. كما تم إعداد كتاب للتلميذ يتضمن مجموعة من الأنشطة الموجودة لتصويب التصور البديل بكل مركز، ودليل للمعلم ليرشده كيفية التدريس باستخدام مراكز التعلم، وتم تطبيق أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بعد الانتهاء من دراسة وحدة الكون بالفصل الدراسي الأول للتأكد من تعديل التصورات فعلياً من خلال مراكز التعلم وعدم الاعتماد على حفظ واستظهار المعلومة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي نتائج مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى (0,05) في اختبار التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدي، كما أن استخدام مراكز التعلم فعالة في تصويب التصورات البديلة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus