You are in:Home/Publications/أ ثر تدريس وحدة مقترحة في ضوء بعض مبادئ نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفكير ً البصري وخفض الجهد العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا

Dr. Eman Saber Abdel-Qader El-Azab :: Publications:

Title:
أ ثر تدريس وحدة مقترحة في ضوء بعض مبادئ نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفكير ً البصري وخفض الجهد العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا
Authors: د اإيمان صابر عبد القادر العزب
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: 102
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: رابطة التربويين العرب
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد وحدة مقترحة في ضوء بعض مبادئ نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التفكير البصري وخفض الجهد العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً. وتم إعداد قائمة بمبادئ العبء المعرفي وإرشاداتها التدريسية وتتمثل في المبادئ: استخدام العناصر البصرية، وتركيز الانتباه، تقليل غير الضروري من المحتوى، استخدام التجزئة والتسلسل في عرض المحتوى، الانتقال من الأمثلة المحلولة إلى التدريب لتحقق العمل العقلي، ومناسبة المحتوى مع خبرة المتعلم، كما تم إعداد اختبار مهارات التفكير البصري الذي تتضمن (46) مفردة في الأبعاد التالية: التعرف على الشكل ووصفه، تحليل الشكل، إدراك العلاقات، تفسير الشكل، استنتاج المعنى، ومقياس الجهد العقلي وتتضمن (20) مفردة في بعدين رئيسيين هما: الجهد العقلي الناتج عن العبء المعرفي الداخلي و الجهد العقلي الناتج عن العبء المعرفي الخارجي، وتم تطبيق أداتي الدراسة قبليًا وبعدياً على عينة الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (14) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري، ومقياس الجهد العقلي لصالح التطبيق البعدي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus