You are in:Home/Publications/دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة)

Ass. Lect. Fatma Salah Eldeen Refaat Mohamed Nasr :: Publications:

Title:
دور المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية (رؤية مقترحة)
Authors: فاطمة صلاح الدين رفعت
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Salah Eldeen Refaat Mohamed Nasr_The role of educational institutions in raising awareness about the values ​​of civic education.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعتبر التربية المدنية من أهم الوسائل لتدريب الأفراد على ممارسة حقوقهم وتأدية واجباتهم، وكذلك تحمل المسئولية فى المجتمع المحلى لتحقيق تماسك المجتمع. ومن ثم، فهى تسهم في بناء ثقافة اجتماعية وسياسية تنمى لدى الأفراد قيم (الانتماء، المسئولية الاجتماعية، العدل، الديمقراطية). واستهدف البحث الحالى التعرف على الدور الذى تقوم به المؤسسات التربوية فى تنمية الوعى بقيم التربية المدنية، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى. ومن أهم ما توصل إليه البحث الحالى من استنتاجات: 1- التربية المدنية منوطة بتربية الأفراد على مبادئ وقيم المواطنة الصالحة والتى يكون فيها الفرد مدرك لحقوقه وواجباته، ولديه من المهارات والمعارف التى تؤهله للمشاركة فى مناحى الحياة الاجتماعية والسياسية. 2- التربية المدنية تكسب الفرد السلوك المدنى المنسجم مع قيم المجتمع، وإعداده إعداداً يؤهله للعيش كمواطن صالح يدرك ما له من حقوق، وما عليه من واجبات. 3- للمؤسسات التربوية دور كبير فى ترسيخ قيم التربية المدنية. الكلمات المفتاحية: المؤسسات التربوية – التربية المدنية – قيم التربية المدنية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus