You are in:Home/Publications/تصور مقترح لمقرر التربية الصحية للطلاب المعلمين تعليم ابتدائي شعبة "تربية خاصة " إعـــــــداد د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم

Prof. Fatma Mohamed Abdelwahab :: Publications:

Title:
تصور مقترح لمقرر التربية الصحية للطلاب المعلمين تعليم ابتدائي شعبة "تربية خاصة " إعـــــــداد د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم
Authors: فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تصور مقترح لمقرر التربية الصحية للطلاب المعلمين تعليم ابتدائي شعبة "تربية خاصة " إعـــــــداد د/فاطمة محمد عبد الوهاب مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق المؤتمر العلمى السادس : مؤتمر التربية الخاصة فى القرن الحادى والعشرين "تحديات الواقع وآفاق المستقبل"، كلية التربية، جامعة المنيا، مايو ، 2002م0 أولاً : مشكلة البحث وأهميته : يقع على عاتق المعلم بصفة عامة ومعلم المرحلة الابتدائية بصفة خاصة مسئولية تشكيل وتكوين شخصية تلاميذه الذين تنقصهم الخبرة والدراية، فى نفس الوقت لديهم حب الاستطلاع ويشغل بالهم العديد من القضايا والأمور التى يحتاجون إلى تفسيرها وكشف مسبباتها، وبالتالي فالمعلم بالنسبة لهم هو المفسر ومصدر المعرفة والسلوك، وهو النموذج الذى يحاكيه ويقلده التلميذ لذا فهو العامل المؤثر والفعال فى نمو شخصية تلاميذه على نحو جيد0 بالإضافة إلى ذلك يقع على عاتق معلم التربية الخاصة للمرحلة الابتدائية العديد من المهام والأدوار من أهمها إلمامه بخصائص التلاميذ ذوى لاحتياجات الخاصة، و تلبية احتياجاتهم، وإشرافه على الأنشطة التى يقومون بها، وقادراً على توجيه التلاميذ إلى ممارسة العادات السليمة، وتغيير سلوكياتهم إلى الأفضل، كما أنه مسئول عن تربية تلاميذه تربية صحية سليمة ومساعداً لهم على تكوين العادات الصحية المناسبة واكتشاف بوادر الأمراض ومتابعة بعض المشكلات الصحية التى يعانى منها المتعلم0 وحتى يستطيع المعلمون القيام بهذه المهمة لابد من تزويدهم بدراسة وافية عن بعض الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية منها، وإلمامهم بالطرق الصحية، ومبادئ علوم الصحة البدنية والعقلية والنفسية أثناء فترة إعدادهم لكى يستفيدوا منها ومن ثم يفيدون تلاميذهم0 وتتضاعف أهمية التربية الصحية بالنسبة لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة، لأنه يقع على عاتقه حماية ورعاية المعاقين فى المدرسة الذين يتعرضون لبعض الإصابات، كما أن هناك بعض المشكلات الصحية التى تواجهه المعاقين بالإضافة إلى نقص المعلومات الصحية عند بعض الآباء والأمهات، وضعف التواصل مع المعاقين حينما يزيد من مسئولية معلم المرحلة الابتدائية للتلاميذ ذوى لاحتياجات الخاصة0 وقد نبع الإحساس بمشكلة البحث من خلال وجود مؤشرات تشير إلى انخفاض مستوى إلمام المعلمين والطلاب المعلمين بالمعلومات والمهارات والاتجاهات والسلوكيات المتعلقة ببعض مجالات التربية الصحية، وتأثير مستوى التربية الصحية لدى المعلم على السلوك الصحى لتلاميذه، وضعف معلومات التلاميذ المعاقين حول بعض الموضوعات الصحية، وافتقار المقررات المقدمة للطلاب المعلمين شعبة تربية خاصة إلى مقرر للتربية الصحية، بالإضافة إلى إجراء الباحثة دراسة استطلاعية توصلت نتائجها إلى قصور مستوى الطلاب المعلمين فى المعلومات الصحية0 تحديد مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث فى عدم وجود مقرر فى التربية الصحية للطلاب المعلمين بكليات التربية شعبة "تربية خاصة" ووجود مؤشرات تدل على قصور مستوى الطلاب المعلمين فى المعلومات والسلوكيات الصحية المتعلقة ببعض مجالات التربية الصحية، وفى إطار حل هذه المشكلة أجاب البحث الحالى عن التساؤلات التالية : 1-ما مجالات وموضوعات التربية الصحية المناسبة للطلاب المعلمين تعليم ابتدائى شعبة "تربية خاصة"؟ 2-ما مدى إلمام هؤلاء الطلاب بتلك المجالات والموضوعات؟ 3-ما دور المقررات الحالية التى يدرسها هؤلاء الطلاب فى تنمية هذه المجالات والموضوعات لديهم؟ 4-ما التصور المناسب لمقرر التربية الصحية لهؤلاء الطلاب؟ ثانياً : أدبيات البحث : تناولت أدبيات البحث المحاور التالية : 1-ماهية التربية الصحية0 2-أهمية التربية الصحية للطلاب المعاقين0 3-بعض مجالات التربية الصحية لمعلمى التربية الخاصة وأهميتها0 4-الدراسات السابقة لكل محور من المحاور السابقة0 من خلال عرض أدبيات البحث ظهرت بعض المؤشرات ومنها : 1-أهمية دور معلم التربية الخاصة فى تحقيق أهداف التربية الصحية لتلاميذه0 2-أهمية إكساب معلم التربية الخاصة المعلومات والمهارات والاتجاهات الصحية المناسبة والتى تساعده على مواجهة المشكلات الصحية فى بيئته ومجتمعه والتى قد يواجهها مع تلاميذه0 3-إذا كان دور المعلم المؤثر على طلابه من الناحية الصحية بهذه الخطورة فيجب إعداد مقررات فى التربية الصحية للطلاب المعلمين أثناء فترة الإعداد بحيث تهدف إلى إكسابهم المعلومات والسلوكيات الصحية المناسبة لهم حتى يساهم فى نجاح برامج التربية الصحية لطلابهم0 4-مواجهة الطلاب المعلمين لبعض المشكلات الصحية مع أنفسهم ومع تلاميذهم مثل العادات الغذائية السيئة، سوء استخدام العقاقير، والتدخين وهذه المشكلات لا يمكن تجاهلها0 ثالثاً : إجراءات البحث : مرت إجراءات البحث بالخطوات التالية : 1-تحديد قائمة بمجالات وموضوعات التربية الخاصة، اشتملت خمسة مجالات وهى التربية الغذائية، والتربية الوقائية، والتربية الأسرية، والتربية الأمانية، والتدخل المبكر، كما أن عدد الموضوعات التى تندرج تحت هذه المجالات هى (30) موضوعاً0 2-تحديد مدى إلمام الطلاب المعلمين بمجالات وموضوعات التربية الصحية السابقة من خلال اختبار أعد لهذا الغرض وحساب صدقه وثباته وتم تطبيقه على طلاب الفرقة الثالثة تعليم ابتدائى شعبة "تربية خاصة"0 3-تحديد دور المقررات الحالية التى يدرسها الطلاب المعلمون فى تنمية مجالات وموضوعات التربية الصحية لديهم من خلال تطبيق الاختبار الذى تم إعداده على مجموعة من الطلاب المعلمين تعليم ابتدائى شعبة تربية خاصة بالفرقة الأولى والفرقة الثالثة والمقارنة بين نتائج الطلاب بالفرقة الأولى والفرقة الثالثة0 4-إعداد تصور مقترح لمقرر التربية الصحية للطلاب المعلمين تعليم ابتدائى شعبة "تربية خاصة" من خلال المنطلقات التالية دراسة نظرية حول مجالات وموضوعات التربية الصحية ومعلم التربية الخاصة، والكتب، والدراسات العلمية ذات الصلة بموضوع البحث ودراسة تقويمية لمدى إلمام الطلاب المعلمين بمجالات وموضوعات التربية الصحية وتحديد دور المقررات الحالية التى يدرسها هؤلاء الطلاب فى تنمية تلك المجالات0 وقد تم إعداد التصور المقترح من حيث : أ-اختيار الأهداف (المعرفية، المهارية، الوجدانية)0 ب-تنظيم محتوى مقرر التربية الصحية المقترح0 جـ-تحديد طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس المقرر0 د-الأنشطة والوسائل التعليمية المساعدة فى تدريس المقرر0 هـ-أساليب التقويم0 رابعاً : نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات : 1-نتائج تطبيق الاختبار التحصيلى على الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة : توصلت الدراسة إلى أن مستوى إلمام الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تعليم ابتدائي شعبة "تربية خاصة" بمجالات وموضوعات التربية الصحية التى شملها الاختبار التحصيلى أقل من (80%) من الدرجة العظمى للاختبار0 2-نتائج تطبيق الاختبار التحصيلى على الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة والفرقة الأولى تعليم ابتدائي شعبة "تربية خاصة" من خلال حساب قيمة "ت" لدلالة الفروق بين متوسط درجات الطلاب فى الفرقة الأولى ومتوسط درجات الطلاب فى الفرقة الثالثة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بينها مما يدل على قصور المقررات التى يدرسها الطلاب المعلمون حالياً عن تنمية مجالات وموضوعات التربية الصحية لديهم0 3-تم إعداد التصور المقترح لمقرر التربية الصحية من حيث المكونات التى ذكرت قبل ذلك0 التوصيات والمقترحات : توصيات الدراسة : فى ضوء نتائج الدراسة أمكن تقديم التوصيات التالية : 1-تضمين المقرر الذى اقترحته الدراسة الحالية بما يتضمنه من (أهداف -محتوى – طرق واستراتيجيات التدريس – أساليب التقويم) ضمن خمسة مقررات إعداد معلم التعليم الابتدائى شعبة "تربية خاصة"0 2-تضمين موضوعات التربية الصحية المناسبة ضمن برنامج تدريبى لمعلمى التربية الخاصة أثناء الخدمة على أن يقدم بأسلوب شيق ومناسب0 3-إعداد ندوات يشترك فيها الطلاب المعلمون شعبة "تربية خاصة" مع استضافة بعض المتخصصين فى الصحة العامة والأطباء والقائمين بالإسعافات الأولية وذلك لمناقشة بعض الموضوعات الصحية مثل مخاطر التدخين وغيرها0 4-إقامة جسور من التواصل بين المتخصصين فى بعض المؤسسات الاجتماعية المهتمة بجوانب التربية الصحية، والطلاب بكليات التربية وبصفة خاصة شعبة "تربية خاصة"، وذلك للتعرف على دور هذه المؤسسات فى نشر التربية الصحية وتوضيح أهميتها بين أفراد المجتمع0 مقترحات الدراسة : فى ضوء نتائج الدراسة الحالية هناك بعض البحوث المقترحة التى تعتبر امتداداً للدراسة الحالية ومنها : 1-فعالية المقرر الذى اقترحته الدراسة الحالية فى اكتساب السلوك الصحى لدى الطلاب المعلمين تعليم ابتدائى شعبة "تربية خاصة"0 2-فعالية المقرر الذى اقترحته الدراسة الحالية فى تنمية الوعى الصحى لدى الطلاب المعلمين تعليم ابتدائى شعبة "تربية خاصة" وتلاميذهم بالمرحلة الابتدائية0 تم استخدام عدد (31) مرجعا عربيا + (28) مرجعا أجنبيا وكان عدد الملاحق (5) ملاحق0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus