You are in:Home/Publications/دراسة مقارنة لتطبيق مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط ABCM في جامعتي ولاية واشنطن وسات إدوارد والإفادة منها في جامعة بنها

Dr. Fatma Ahmed Zaki Ibrhaim :: Publications:

Title:
دراسة مقارنة لتطبيق مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط ABCM في جامعتي ولاية واشنطن وسات إدوارد والإفادة منها في جامعة بنها
Authors: Zaki, Ahmed, Fatma
Year: 2016
Keywords: مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط ABCM، نظام محاسبة التكاليف على أساس النشاطABC
Journal: الإدارة التربوية
Volume: -
Issue: الحادى عشر
Pages: 113-228
Publisher: الجمعية المصرية للتربية المقارنة
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Ahmed Zaki Ibrahim_A comparative Study of the Application of Activity-Based Cost Management Approach.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ماهية إدارة التكاليف على أساس النشاط في قطاع التعليم الجامعي، والتعرف على خبرة جامعتى ولاية واشنطن وسات إدوارد في مجال إدارة التكاليف على أساس النشاط، تحديد أوجه التشابه وأوجه الإختلاف بين جامعتى ولاية واشنطن وسات إدوارد، والتوصل إلى مراحل تطبيق مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط في جامعة بنها وعوامل نجاحه، ولقد استخدم البحث الحالي المنهج المقارن؛ وتم إجراء عدة مقابلات مفتوحة مع عينة بلغ حجمها (30) فردًا من رؤساء إدارة الحسابات وإدارة الموازنة بجامعة بنها وكلياتها؛ وتوصل هذا البحث في نتائجه إلى أن من أهم التحديات الداخلية التي تواجهها الجامعات بصفة عامة كيفية إدارة الجامعات لمنظومتها بكفاءة وفعالية، خاصة الإدارة الفعالة لمواردها المالية المتاحة لديها في ظل التوجه إلى تقليص الاعتمادات المالية الحكومية والزيادة المستمرة في النفقات الجامعية وتزايد أعداد الطلاب الملتحقين بمختلف مؤسسات التعليم الجامعي وتنوع الخدمات الجامعية التي يحصل عليها الطلاب، وإن من أهم مشكلات نظم الإدارة المالية التقليدية فيها مركزية إدارة الموازنات، وإن طريقة الإدارة هذه لا تكشف عن الأنشطة المؤسسية التي تقوم بها المؤسسة الجامعية وتكاليفها الفعلية، كما لا توفر المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرارات الإستراتيجية المتعلقة بتحديد الموارد المالية المستخدمة فعليًّا والأخرى المطلوبة لعدة سنوات مالية مقبلة، وأي مكونات المنظومة المؤسسية باحتياج أكثر للموارد المالية وأيها في احتياج أقل، ونوعية برامج التطوير المطلوبة وتكاليفها، كما توصل البحث في نتائجه إلى إن مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط Activity-Based Cost Management كأحد مداخل المحاسبة الإدارية يتميز بالعديد من السمات التي تجعل منه أفضل من النظم التقليدية لإدارة الموازنات في الجامعات، فهذا المدخل يقوم بتحديد مجموعة الأنشطة المؤسسية في البداية ثم يخصص لها التكاليف اللازمة لتنفيذها ثم توفير الموارد المالية المطلوبة لذلك، أي أنه يوضح مسببات التكلفة وأغراضها، بعكس النظم التقليدية في إدارة الموارد المالية، وإن هذا المدخل يُمَكَّنُ المؤسسة الجامعية من إدارة التكلفة الإستراتيجية، ومن تحديد التكاليف غير المباشرة والتي تعد الجزء الأكبر من المصروفات الجامعية من خلال توضيح محركات هذه التكاليف والأنشطة المستهلكلة لها؛ وبالتالي محاولة تقليصها أو تحميل تكاليفها على أنشطة أخرى مرتبطة بها، ويسمح هذا بإعادة هيكلة الأنشطة المؤسسية وبالتالي تقليل النفقات الجامعية، وتوفير الموارد المؤسسية لتحقيق ميزات تنافسية، بالإضافة إلى ذلك توصل هذا البحث إلى مراحل تطبيق مدخل إدارة التكاليف على أساس النشاط في جامعة بنها، وإلى مجموعة من عوامل النجاح التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تطبيق هذا المدخل

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus