You are in:Home/Publications/دراسة تقويمية لإدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية فــــي ضـــــوء نمــــوذج منـشـــــور الأداء The performance prism

Dr. Fatma Ahmed Zaki Ibrahim :: Publications:

Title:
دراسة تقويمية لإدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية فــــي ضـــــوء نمــــوذج منـشـــــور الأداء The performance prism
Authors: Zaki, Ahmed, Fatma
Year: 2017
Keywords: إدارة الأداء الاستراتيجي، نموذج منشور الأداء
Journal: الإدارة التربوية
Volume: -
Issue: الثالث عشر
Pages: 2011-315
Publisher: الجمعية المصرية للتربية المقارنة
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Ahmed Zaki Ibrahim_Evaluative Study of Strategic Performance Management.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على ماهية إدارة الأداء الاستراتيجي في الجامعات، وأهم ملامح نموذج منشور الأداء، وواقع إدارة الأداء الاستراتيجي في الجامعات المصرية، والتوصل إلى آلية مقترحة لتطوير إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء نموذج منشور الأداء، ولقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وطبقت استبانة مع عينة بلغ قوامها (62) عضوًا من الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بوحدة الجودة بثلاث كليات معتمدة بجامعة بنها وهى كليات التمريض والزراعة والطب البيطري؛ لتقويم واقع إدارة الأداء الاستراتيجي في ضوء أوجه نموذج منشور الأداء، كما تم الاستعانة بمجموعة من الخبراء المحكمين للآلية المقترحة لتطوير إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء أوجه نموذج منشور الأداء، بالإضافة إلى ذلك استخدم البحث الحالي نموذج منشور الأداء لتقويم الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية باعتبار هذا النموذج أحد المنهجيات التقويمية الذي يقوم بتقويم الأداء الاستراتيجي وفقًا لأبعاد محددة متمثلة في أوجهه الخمسة، ولقد توصل هذا البحث في نتائجه إلى إمكانية تقديم نموذج جديد لتطوير إدارة الأداء الاستراتيجي الجامعي بشكل يبعد حد ما عن التعقيد الموجود في الإدارة الاستراتيجية أو التخطيط الاستراتيجي، ويتناول بعمق جميع أبعاد الأداء المؤسسي، من خلال نموذج منشور الأداء والذي يتكون من خمسة أوجه وكل وجه منه يهتم بأحد جوانب الأداء المؤسسي ويتناوله بتعمق، فهناك جانب خاص برضا أصحاب المصالح، وجانب ثانٍ خاص بالاستراتيجيات، وثالث خاص بالعمليات، ورابع خاص بالقدرات (الإمكانيات والموارد)، وخامس خاص بمشاركة وإسهامات أصحاب المصالح، واستخدم هذا النموذج في تطوير إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية من خلال آلية مقترحة تقوم على ثلاثة بنود تتمثل في: أولاً: المبادئ الأساسية الداعمة لإدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء نموذج منشور الأداء. ثانياً: ممارسات إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء نموذج منشور الأداء. ثالثاً: عوامل التطبيق الفعال لممارسات إدارة الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء نموذج منشور الأداء.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus