You are in:Home/Publications/فعالية برنامج وسائط فائقة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة .

Dr. JEHAN KAMAL SALEM ABDUL-ALIM :: Publications:

Title:
فعالية برنامج وسائط فائقة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة .
Authors: جيهان كمال سالم عبد العليم
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper JEHAN KAMAL SALEM ABDUL-ALIM_abstract
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج وسائط الفائقة المستخدم في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة . كانت مشكلة الدراسة عبارة عن عدم قدرة البرمجيات التعليمة المقدمة لطفل الروضة على إكساب الطفل المفاهيم بشكل سليم . كانت حدود الدراسة : حدود زمنية حيث تم تطبيق البرنامج في فترة زمنية ثلاثة اشهر بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا مدة كل جلسة ساعة واحدة وحدود مكانية حيث تم تطبيق البرنامج في رياض أطفال مدينة قها مركز طوخ محافظة القليوبية على أطفال سن خمس وست سنوات KG2 . كانت أدوات الدراسة عبارة عن اختبار المفاهيم الرياضية إعداد الباحثة واختبار رسم الرجل لجودانف هاريس واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي باعتبار هذه الدراسة تجربة تهدف إلى التحقق من فعالية البرنامج المستخدم. اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الأطفال عددهم أربعين طفلا وطفلة ويتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات ممن حصلوا على تقدير ضعيف في اختبار المفاهيم الرياضية ومنهم 20 طفلا وطفلة مجموعة تجريبية و20 طفلا وطفلة مجموعة ضابطة . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01 بين درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الرياضية وذلك لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي على اختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01عدم وعدم وجوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال نفس المجموعة فى القياسين البعدى والتتبعى0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus