You are in:Home/Publications/تطوير إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة الشاملة

Dr. Hany abou elftouh gad ebrahem :: Publications:

Title:
تطوير إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة الشاملة
Authors: هانى ابو الفتوح جاد
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Hany abou elftouh gad ebrahem_abstract-phd.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- إعداد قائمة بمعايير الجودة الشاملة التي ينبغى توافرها في برنامج إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية ، وقد اشتملت القائمة في صورتها النهائية على خمس مجالات Domains يتضمن كل مجال مجموعة من المعايير Standards يندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات Indicators ، وجاءت القائمة متضمنة خمسة مجالات هى معايير جودة الأهداف ، معايير جودة المحتوى ، معايير تقويم أعضاء هيئة التدريس ، معايير جودة التدريب الميدانى ، معايير مركز مصادر التعلم. 2- وفيما يتعلق بإجابة السؤال الثانى للدراسة والمرتبط بمدى توافر بعض معايير الجودة الشاملة وجاءت النتائج كالتالى : أولا : معايير جودة الأهداف : فيما يتعلق بمدى كفاية أهداف برنامج إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية وقد جاءت النسبة المئوية للاستجابات( 85.22 % ) ، وفيما يرتبط بمدى مناسبة هذه الأهداف مع المتغيرات الجديدة وقد جاءت النسبة المئوية للاستجابات (85 % ) ، أما مدى تحقيق أهداف برنامج إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية جاءت النسبة المئوية للاستجابات(61 % ) . وبتحليل النتائج السابقة نجد أنها نسبة منخفضة عن حد الجودة الشاملة ، وهذا يدل على أن الأهداف التي تم تحديدها لبرنامج إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية لا تتحقق بالصورة الكافية ، وبالتالى فإن الأهداف غير متوافرة بالشكل المطلوب في برنامج شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية ولا تصل لحد الجودة الشاملة والذي تم تحديده في حدود الدراسة. ثانيا : مدى توافر معايير جودة المحتوى : 1- مدى توافر معايير جودة المحتوى في المقررات من وجهة نظر معاونى أعضاء هيئة التدريس بلغت نسبة توافر معيار جودة المحتوى في المقررات موضع التحليل من وجه نظر معاونى أعضاء التدريس بالقسم ( 60% ) وهى نسبة منخفضة مما يشير إلى أن معايير جودة المحتوى في المقررات التي تم تحليلها متدنية ولا تصل لحد الجودة الشاملة مما تدعو الحاجة لضرورة تطوير محتوى المقررات الحالية . 2- وللتعرف على مدى توافر معايير جودة المحتوى بالمقررات قام الباحث باستطلاع رأى الطلاب حول مدى توافر معايير جودة المحتوى في بعض المقررات السابق تحليها وقد جاءت النتائج كالتالى : - بلغت نسبة توافر معيار اتساق محتوى المقررات مع أهداف المنهج ( 69% ) ، و بلغت نسبة توافر معيار يتميز المحتوى بصحة المضامين المعرفية وثرائها ( 69.22% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار مناسبة المحتوى مع طبيعة العصر وما يتمتع به من كل حديث مفيد (67.1% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار يتميز تنظيم المحتوى بالنمو المتدرج للمعلومات (67% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار يرتبط المحتوى بطبيعة المجتمع والبيئة التي يعيش فيها الطلاب ( 67.2 % ) ، وبلغت نسبة توافر معيار يراعى في المحتوى الخبرات السابقة للطلاب (64.8%) ، وبلغت نسبة توافر معيار يراعى في المحتوى التوازن بين المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية (67.3% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار يتسم محتوى مقررات شعبة تكنولوجيا التعليم بالتكامل (68.4% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار خلو المحتوى من التفاصيل والجزئيات غير المهمة (58.24% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار يصاغ المحتوى بطريقة دقيقة واضحة (64.3% ) ، وبلغت نسبة توافر معيار عرض المحتوى بأساليب متنوعة تراعى المستحدثات التكنولوجية( 62.3% ) ، وبتحليل النتائج السابقة نجد أنها نسب منخفضة لمدى توافر المعايير نظرا لأنها تمثل أساس بناء المنهج ، ونسبة توافرها لا تصل لحد الجودة الشاملة المطلوب الوصول اليها في معايير محتوى المقررات مما يحتم ضرورة تطوير محتوى المقررات الحالية حتى يتوافر معيار جودة تلك المقررات. ثالثا : مدى توافر معايير تقويم عضو هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب : - جاءت نسبة استجابات طلاب الفرقة الأولى في الجانب التربوى (0.45%) وفي الجانب الأكاديمى(49.0%) وفي الجانب الثقافى(56.0%). - وقد جاءت نسبة استجابات طلاب الفرقة الثانية في الجانب التربوى (56.0%) وفي الجانب الأكاديمى (56.0%) وفي الجانب الثقافى(50.0%). - وجاءت نسبة استجابات طلاب الفرقة الثالثة في الجانب التربوى (52.0%) وفي الجانب الأكاديمى (47.0%) . - و جاءت نسبة استجابات طلاب الفرقة الرابعة في الجانب التربوى (52.0%) وفي الجانب الأكاديمي (57.0%) . وبتحليل النتائج السابقة يلاحظ أن النسبة متدنية ولا ترقى إلى المستوى المطلوب من أعضاء هيئة التدريس ، وبذلك فإن معايير جودة أعضاء هيئة التدريس ضعيفه ، وبالتالى وفي ضوء نتائج استجابات الطلاب فإنه توجد ضرورة ملحة لتحسين مستوى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة بنها ، وهذا يدعو الحاجة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة الشاملة التي تم تحديدها في قائمة معايير الجودة الشاملة التي ينبغى توافرها في برنامج إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم . رابعا : مدى توافر جودة معايير تقويم التدريب الميدانى : وللتعرف على مدى توافر معايير جودة التدريب الميدانى فقد قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية مقننة مع مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم - جاءت النسبة المئوية الكلية لاستجابات الطلاب (47.9%) أى أن النسبة متدنية ولا ترقى إلى المستوى المطلوب للتدريب الميدانى ، وبذلك فإن التدريب الميدانى بصورته الحالية لا يحقق الأهداف المرجوة منه للطلاب ، وبالتالى توجد ضرورة ملحة لتحسين مستوى التدريب الميدانى . - وقد قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية مع مجموعة مشرفي التدريب الميدانى وقد وجد الباحث أن حوالى 40% من المشرفين غير متخصص متمثلين في الموجهين المكلفين من قبل وزارة التربية والتعليم الغير متخصصين في المجال والذي تم وضعهم لسد العجز ، والباقى المتخصص من خريجى الكلية ويعمل بوظيفة أخصائى تكنولوجيا التعليم بالمدرسة محل التدريب ، وبالتالى وفي ضوء ما سبق ذكره من نتائج استبيان الطلاب حول التدريب الميدانى والمقابلات الشخصية مع المشرفين فإن الباحث توصل إلى النتائج التالية : - ضرورة وضع تصور مقترح للتدريب الميدانى يتم في ضوء معايير الجودة الشاملة للتدريب الميدانى والمتمثلة فيما جاء بمعايير الجودة الشاملة للتدريب الميدانى بقائمة معايير الجودة الشاملة التي توصل إليها الباحث . - ضرورة اختيار المشرفين القائمين بتدريب الطلاب متخصصين وعلى علم ودراية بما يدور في مجال التخصص . - عمل دورات تدريبية للمشرفين المدربين للطلاب وتزويدهم وتدريبهم لإعداد كوادر تدريب على المستوى المطلوب . - ضرورة إعطاء الطلاب الفرصة لاختيار المدارس التي يتم تدريبهم فيها مع مراعاة توافر الإمكانيات المطلوبة للتدريب وفتح المجال للتدريب في المؤسسات الأخرى التي تحتاج لتخصص تكنولوجيا التعليم . ثالثا : وفيما يتعلق بإجابة السؤال الثالث لمشكلة الدراسة إعداد تصور مقترح لتطوير إعداد طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة الشاملة جاءت نتائج الدراسة إعداد تصور مقترح أشتمل على الأهداف والخطة الدراسية وتوصيف المقررات الدراسية وطرق تدريس التصور المقترح وتقويم التصور المقترح .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus