You are in:Home/Publications/المبانى التعليمية بين التصميم والتطبيق- المعايير التصميمية البيئية للفراغات شبه المفتوحة لمرحلة رياض الأطفال

Prof. Islam Nazmy Alsayed :: Publications:

Title:
المبانى التعليمية بين التصميم والتطبيق- المعايير التصميمية البيئية للفراغات شبه المفتوحة لمرحلة رياض الأطفال
Authors: سلامه النجار، ناهد فتحي عبد الغني، إسلام نظمي سليمان
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: جامعة أسيوط - مركز الدراسات البيئية - المؤتمر الدولى الخامس للتنمية والبيئة فى الوطن العربى
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper islam nazmy alsayed_paper 8.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر الطفل الركيزة الأساسية لبناء المجتمع من خلال تفاعله وتجاوبه مع البيئة المحيطة به والتي تبث فيه القيم الإيجابية وتساعده في تحقيق التوازن العقلي والعاطفي. ولقد صنفت مرحلة الطفولة بطرق عده وحددت لكل مرحلة سنية مجموعة من الاحتياجات الفسيولوجية والسيكولوجية. يعد الاهتمام بالطفل داخل المدرسة في مرحلة رياض الأطفال (4-6 سنوات) من أهم المراحل السنية التى تساعده على النمو السوي في النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية، مما يلقي الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه التصميم البيئى للفراغات شبه المفتوحة وتزويدها بكافة العناصر التصميمية مما يحقق الراحة الحرارية للطفل. لقد وضع الباحثون أسس عده لتصميم المدارس (الفصول الدراسية المغلقة) وما يصاحبها من فراغات شبه مفتوحة كملحق ضروري للمرحلة السنية، على الرغم من عدم الإهتمام بالأعتبارات التصميمية البيئية للفراغات الشبه مفتوحة فى مرحلة رياض الأطفال واهميتها في إنماء الطفل وزيادة مهاراته. وعلى ذلك تناولت الورقة البحثية التركيز على دراسة المعايير التصميمية البيئية للفراغات الشبه مفتوحة التي تحقق الراحة الحرارية للطفل من ( التوجيه - التهوية الطبيعية - الإضاءة - الحرارة) في إطار إتمام العملية التعليمية مع زيادة خبراته وإنمائها في الإتجاة الصحيح.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus