You are in:Home/Publications/فاعلية اللعب في تحسين بعض انماط السلوك الاجتماعي لدى اطفال المؤسسات الايواء

Dr. lobna abdellatef algeuoshi :: Publications:

Title:
فاعلية اللعب في تحسين بعض انماط السلوك الاجتماعي لدى اطفال المؤسسات الايواء
Authors: Not Available
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مراحل النمو وأكثرها أثرا في حياة الإنسان ، فهي مرحلة تمتاز بأنها مرحلة تكوين الفرد ، وتؤثر تأثيرا عميقا في حياة الشخص المستقبلية في مراهقته ورشده وشيخوخته ، نتيجة لتكوين المهارات والأنماط السلوكية والأطفال المودعين بالمؤسسات الايوائية المحرومين من الرعاية الوالدية ومنه مجهولو النسب يولد لدى هؤلاء الأطفال إحساس بعدم الرضا عن الحياة بالمؤسسة ، وعدم القدرة علي تكوين علاقات اجتماعية ، سواء داخل المؤسسة أو خارجها نتيجة للأوامر التي تتبعها كنظام للتربية الجماعية ، وتعرض الأطفال لكثير من مواقف الإحباط التي تؤدي إلي التوتر والضيق ، كما أن أساليب الرعاية الممزوجة بالشفقة والعطف الذي يتلقاها الأطفال المحرومون من خلال الرعاية البديلة بأشكالها ، يمكن أن تؤثر علي وجود حياة محبة للآخرين ، يؤدي كل ذلك إلي ظهور السلوك العدواني مع الآخرين وعدم القدرة علي تكوين صداقات مع الأطفال الآخرين ، ويعتبر اللعب جزءا هاما من حياة الطفل ، وإذا لم يلعب الطفل وقع فريسة للأمراض النفسية ، ومن خلال اللعب الجماعي وأنشطته يتعلم الطفل كيف يقيم علاقات مع الآخرين ، وكيف يحافظ علي هذه العلاقات وبالتالي يحاول أن يخفض من عدوانيته ويعدل من سلوكه . تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية : س1 : ما هي أهم مظاهر السلوك العدواني لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات ؟ س2 : ما هي أهم مظاهر الصداقة التي يجب أن يتميز بها أطفال المؤسسات من مجهولي النسب من 4-6 سنوات ؟ س3 : ما مدى إمكانية خفض السلوك العدواني لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات عن طريق برنامج من اللعب الجماعي ؟ س4 : ما مدى إمكانية تنمية الصداقة لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات عن طريق برنامج من اللعب الجماعي ؟ أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلي : 1- وضع برنامج من اللعب الجماعي لخفض السلوك العدواني وتنمية الصداقة عند أطفال المؤسسات الايوائية المحرومين من الرعاية الوالدية في المرحلة العمرية (4-6) سنوات. 2- تحديد تأثير برنامج من اللعب الجماعي لخفض السلوك العدواني وتنمية الصداقة لدى أطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات . 3- وضع مقترحات تفيد الباحثين والتربويين في مجال برامج تربية الطفل حيث تقدم الدراسة برنامجا مقترحا لتحسين بعض أنماط السلوك الاجتماعي وخاصة في المؤسسات الايوائية. أهمية الدراسة : 1- اختيار فئة عمرية من (4-6) سنوات وهذه المرحلة لها أهمية في تطور شخصية الطفل حيث توضع فيها اللبنات الأساسية . 2- تناول فئة من الأطفال تعاني من ظروف قاسية حيث الحرمان الأسري والتربية الجماعية وحياة المعسكرات . وقد أثبتت معظم الدراسات التي تناولت هذه الفئة أنها تعاني من العزلة الاجتماعية وعدم القدرة علي تكوين علاقات اجتماعية ، وظهور السلوك العدواني وهذه الفئة تمثل شريحة كبيرة . 3- هذه الدراسة تعتبر إضافة جديدة للبرامج الإرشادية التي تعالج خفض المشكلات السلوكية لهؤلاء الأطفال . 4- ندرة الدراسات العربية التي تناولت الصداقة وبالتالي سوف تكون هذه الدراسة إضافة جديدة . 5- هذه الدراسة تحاول أن تمدنا بأساليب لخفض العدوان وتنمية الصداقة ، وبالتالي تعتبر اتجاها وقائيا لتجنب المجتمع المخاطر المستقبلية . مصطلحات الدراسة : اللعب Play : "نشاط موجه أو غير موجه من اجل تحقيق المتعة والتسلية ويستخدمه الكبار في بناء شخصية الأطفال وتحسين وتعديل سلوكهم غير السوي" . اللعب الجماعي Group Play : "نشاط يمارسه الطفل وسط جماعة الأقران بقصد المتعة والتسلية والتنفيس عن مخزون الطاقة المكبوتة ومنحه علاقات اجتماعية بين الأطفال (الصداقة) من خلال جماعة اللعب ، ويتضمن هذا النمط من اللعب الأنشطة الحركية ، والأنشطة الموسيقية ، والأنشطة الفنية ، والأنشطة القصصية" . السلوك الاجتماعي Social Behavior : "سلوك شخص أو مجموعة أشخاص يحدث استجابة لسلوك الآخرين دون أن يكون لهؤلاء الأشخاص من وجود فيزيقي ، وهذا يعني أن الشخص يستجيب في ضوء توقعه لسلوك الآخرين ، فالسلوك الاجتماعي برغم من انه يمثل استجابة الأشخاص أو جماعات أخري ، فإنه قد لا يشمل علي الوجود الفيزيقي لأكثر من شخص واحد" . (احمد زكي بدوي : 1986 ، 38) ، (محمد عاطف غيث : 1988 ، 37) السلوك العدوانيAggression Behavior : "سلوك يمكن ملاحظته وتحديده ، وهو له صفة الاستمرارية والتكرار لدى الفرد ، وهو يدل علي انحراف الفرد عن معايير الجماعة ، مما يترتب عليه إلحاقه الأذى الجسمي واللفظي ، وأحيانا يكون موجها نحو الذات أو تدمير الممتلكات البيئية ، ويأخذ شكلا سلبيا في بعض الأحيان ويأتي السلوك العدواني تعويضا عن الحرمان والتثبيط ، فهو يعد استجابة طبيعية للإحباط" . الصداقة Friendship : "هي علاقة اجتماعية بين طفل وآخر من الأطفال من نفس الفئة العمرية تقوم علي التفاعل الاجتماعي الايجابي مع الآخرين ، حيث الاندماج في حياة الجماعة وعلي المشاركة في الأنشطة والهوايات والألعاب ، وعلي التعاون لتحقيق هدف مشترك ، والقائمة علي التعاطف حيث المشاركة في أفراح الأطفال وأحزانهم وأبنائهم وإيثارهم علي ذاته في المواقف التي يحتاجون مساعدته فيها" . المؤسسات الايوائية Care Institution : "مؤسسة اجتماعية تأوي الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بسبب فقد كلا الوالدين أو احداهما أو الظروف الأسرية التي تعوق رعاية الوالدين لهؤلاء الأطفال ، وهي لها لائحة داخلية يوضح بها سير العمل في إطار السياسة العامة ، حيث تقدم المؤسسة خدمات اجتماعية وتعليمية وصحية ورياضية وفنية وترويحية ، يشرف عليها المتخصصون والاجتماعيون والنفسيون وعموما هذه المؤسسات وقائية" . اللقيط مجهول النسب Illegitimate Child : "هو طفل لا يعرف نسبه ولا يدعيه احد وهو نزيل احد المؤسسات الايوائية" . عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من (20) طفلا وطفلة من الأطفال اللقطاء المودعين بالمؤسسات الايوائية مقسمين إلي : - (10) أطفال يتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات . - (10) أطفال يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات . أدوات الدراسة : - اختبار الذكاء رسم الرجل جودانف هاريس . - مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة . - مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة . - بطاقة ملاحظة الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة . من (4-6) سنوات إعداد الباحثة . - برنامج اللعب الجماعي إعداد الباحثة . فروض الدراسة : 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب ، قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح التطبيق البعدي . 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب قبل تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة وذلك لصالح ما بعد فترة المتابعة . 3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب بعد تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة . 4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب ، قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح التطبيق البعدي . 5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب قبل تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة وذلك لصالح ما بعد فترة المتابعة . 6- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب بعد تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة . الأساليب الإحصائية : - معامل الارتباط . - اختبار (ت) T. Test . - النسبة المئوية للكسب في البرنامج . نتائج الدراسة : كشفت النتائج عن تحقق الفرض الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ، وهي جميع فروض الدراسة . وتمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus