You are in:Home/Publications/استخدام إستراتيجيتي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Prof. Magda Ragheb Mohamed Blabel :: Publications:

Title:
استخدام إستراتيجيتي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية
Authors: د/ ماجده بلابل
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر
Volume: 144
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف هذا البحث التعرف على مدى العمق المفاهيمي للمفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك منه خلال استخدام إستراتيجيتين خرائط المفاهيم ودورة التعلم في التدريس لمساعدة المتعلمين على تنمية المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي بحيث يدركوا عمليات التعلم كوحدة ذات مفاهيم مترابطة وليست مجموعة من المعلومات المتناثرة وتكوين بناء واضح محدد للتعلم وإدراك العلاقة الارتباطية بين المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي مما يساعد المتعلمين على التعلم بكفاءة أكثر واستخدام ما تعلمه في حياتهم العملية. ومن ثم يحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية : - ما فاعلية كل من إستراتيجي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية المفاهيم الاجتماعية؟ - ما دور إستراتيجي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية المفاهيم الاجتماعية بمقرر علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ - ما العلاقة الارتباطية بين إستراتيجية خرائط المفاهيم والدورة التعلم في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ولقد تمثلت أهمية هذا البحث في أنه : - محاولة لمسايرة الاهتمام المتزايد على المستوى العالي والمحلي بالتركيز على إستراتيجيات التدريس الحديثة والتي تهدف إلى تعلم الطلاب كيف يفكروا قبل وأثناء وبعد التعلم. - محاولة للتغلب على أوجه القصور في أساليب التدريس الشائعة واستجابة لما تنادي به الاتجاهات الحديثة يربط تعلم وتعلم الطلاب بالواقع الاجتماعي والمفاهيم الاجتماعية وجعل التعلم أكثر واقعية وتشويق. - المساعدة في التغلب على بعض صعوبات المفاهيم الاجتماعية في مادة علم الاجتماع التي فرضتها طبيعة المادة من خلال تقديم دليل للمعلم ودورة التعلم باستخدام خرائط المفاهيم مما يسهم في تنمية المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. - تزويد المعلمين باختبار تحصيلي ومقياس للوعي الاجتماعي يمكن الاسترشاد بهم لقياس مدى نمو المفاهيم الاجتماعية والوعي الاجتماعي لدى طلابهم. منهج البحث : استخدم البحث المنهج الوصفي مراجعة وعرض الدراسات والبحوث السابقة وتحليل محتوى مقرر علم الاجتماع لتحديد المفاهيم الاجتماعية المتضمنة وإعداد خرائط المفاهيم الاجتماعية والمنهج التجريبي حيث أن البحث يبني للبحوث التجريبية. ومن أبرز نتائج هذا البحث : أن استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم ودوره في التعليم لدى المجموعة التجريبية قد ساهم في تنمية الوعي الاجتماعي حيث أدى الفهم العميق للمفاهيم الاجتماعية إلى تنمية تلك المفاهيم لدى الطلاب بطريقة سليمة دون تداخل نتيجة الروابط التي ابتكرها الطلاب عند بناء الخرائط، وأهمل دورة التعلم مما أدى إلى حدوث تعلم أفضل سواء بمشاركة الطلاب بعضهم البعض أو من خلال الأنشطة الفردية وقد بنيت موافقتهم على ترجمة المفاهيم الاجتماعية في صورة مواقف يقوم بها المتعلم في الحياة العامة تبرهن مستوى نضج المفاهيم التعليمية لديهم. وقد خلص البحث إلى بعض التوصيات والمقترحات في هذا المجال.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus