You are in:Home/Publications/القضايا المعاصرة في دراما الطفل في مصر في الفترة التي قدمت من عام 2005الي 2010 (دراسة تحليلية)

Dr. MARWA Tawfeek Abas ALSADEK :: Publications:

Title:
القضايا المعاصرة في دراما الطفل في مصر في الفترة التي قدمت من عام 2005الي 2010 (دراسة تحليلية)
Authors: Not Available
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper MARWA Tawfeek Abas ALSADEK_f1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعالج دراما مسرح الطفل قضايا المجتمع بشكل عام والطفل بشكل خاص فهي تمد الأطفال بالعديد من المعلومات والمعارف والخبرات المتعلقة بكافة أمور الحياة التي تشبع رغبتهم المختلفة في جميع جوانب المعرفة وإثارة اهتمامهم بكل ما هو صائب، وكذلك غرس الأفكار والعادات والقيم المرغوبة وتنمية الشعور بالمسئولية لديهم" ولهذا حرص كتاب دراما مسرح الطفل علي تقديم بعض القضايا التي ترتبط بالواقع المعاصر وتنسجم مع تصورات واهتمامات الطفل العلمية، النفسية والجسمية، بل وتطوراته الاجتماعية وبذلك نستطيع أن نقول أن كتاب الدراما في مسرح الطفل كانوا علي قدر المسئولية في تصديهم لمعالجة قضايا الطفولة المعاصرة ولكن يبقي السؤال المهم. وهو كيف تناول هؤلاء الكتاب هذه القضايا؟ * تساؤلات الدراسة : * تساؤلات الدراسة التحليلية : 1- ما أهم القضايا المعاصرة التي تناولها كتاب دراما مسرح الطفل؟ 2- ما نوع الشخصيات الدرامية التي ظهرت في دراما مسرح الطفل؟ * تساؤلات الدراسة الميدانية: 1- ما نوع الموضوعات المسرحية التي تحب أن تشاهدها في مسرح الطفل؟ 2- ما نوع القضايا التي يكتسبها الطفل من المسرحيات التي يشاهدها؟ * أهداف الدراسة: 1- تهدف الدراسة إلي التعرف علي أهم القضايا المعاصرة التي تناولتها دراما مسرح الطفل. 2- تهدف الدراسة إلي الوصول إلي عدة توصيات توجه إلي كتاب دراما مسرح الطفل. * أهمية الدراسة : 1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من حيث أنها تجمع بين متغيرين علي درجة كبيرة من الأهمية هما القضايا المعاصرة التي تهم الطفولة باعتبارها قضايا واقعية وملموسة في المجمع ودراما مسرح الطفل ودروها في معالجة وتناول هذه القضايا. 2- تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية المرحلة العمرية الموجه إليها النص المسرحي التي تتناوله وهي مرحلة الطفولة المتأخرة(9-12) والتي تعتبر تمهيد لمرحلة المراهقة حيث يكون الطفل أكثر نضوجاً وفهماً لذاته ولمن حوله. * فروض الدراسة : 1- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض المبحوثين لمسرح الطفل ومستويات التعرض المختلفة له . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس التعرض لمسرح الطفل . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات الإناث على مقياس دوافع التعرض لمسرح الطفل . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لمسرح الطفل تبعاً لاختلاف السن. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لمسرح الطفل تبعاً لاختلاف المستوى الاقتصادي الاجتماعي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على أنواع الموضوعات المفضلة لديهم تبعاً لاختلاف السن.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus