You are in:Home/Publications/أثر استخدام طريقة ليبمان فى تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير الاستدلالى والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوى"

Dr. Maisaa Mohammed Moustafa Ahmed Hamza :: Publications:

Title:
أثر استخدام طريقة ليبمان فى تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير الاستدلالى والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوى"
Authors: ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Maisaa Mohammed Moustafa Ahmed Hamza_0010254.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت الدراسة الكشف عن اثر استخدام طريقة ليبمان فى تدريس الفلسفة القائمة على برنامج تدريس الفلسفة للأطفال P4C)) على تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى وكذلك اتجاه الطلاب نحو مادة الفلسفة بالصف الأول الثانوى، وقد تكونت عينة الدراسة من ( 6 ) من الطلاب المكفوفين بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة بنها، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالى ( إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى الرتب لدرجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الاستدلالى ككل لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى الرتب لدرجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مهارة الاستنباط لصالح التطبيق البعدى، أما مهارة الاستقراء فقد توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى الرتب لدرجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مهارة الاستقراء لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى الرتب لدرجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مهارة الاستنتاج لصالح التطبيق البعدى، وفيما يتعلق بمقياس الاتجاه فقد توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى الرتب لدرجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة لصالح التطبيق البعدى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus