You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على التعرف على الانفعالات من خلال التعبيرات الوجهية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأثره على مستوى تفاعلهم الاجتماعي

Dr. Mohammad Kamal Abo El-fetouh Ahmad Omar :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على التعرف على الانفعالات من خلال التعبيرات الوجهية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأثره على مستوى تفاعلهم الاجتماعي
Authors: محمد كمال ابوالفتوح
Year: 2017
Keywords: ذوو الاعاقة الفكرية البسيطة – الانفعالات – التعبيرات الوجهية – التفاعل الاجتماعي.
Journal: المجلة الدولية للأبحاث التربوية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 30
Publisher: جامعة الامارات العربية المتحدة
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على التعرف على الانفعالات (السعادة، الحزن، الدهشة، الخوف، الغضب، الاشمئزاز) من خلال التعبيرات الوجهية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، تكونت عينت الدراسة من (16) تلميذاً من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة الملتحقين بمعهد التربية الفكرية بالحصمة بمنطقة جازان ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (12-9) سنة ونسب ذكائهم بين (70-55)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بحيث بلغ عدد أفراد كل مجموعة 8 تلاميذ، استخدم في هذه الدراسة أداتين لقياس المتغيرات التابعة المستهدفة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج التدريبي في تنمية القدرة على التعرف على الانفعالات من خلال التعبيرات الوجهية لدى عينة الدراسة وكذلك في تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي لديهم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus