You are in:Home/Publications/ السياسة الاقتصادية الأمـريكية في الخليج العربي (1941 ـ 1960)، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة تاريخ العالم العربي، الكتاب الأول، 2014.

Dr. Mohamed El-Demerdash :: Publications:

Title:
السياسة الاقتصادية الأمـريكية في الخليج العربي (1941 ـ 1960)، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة تاريخ العالم العربي، الكتاب الأول، 2014.
Authors: محمد الدمرداش
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

سعت الدراسة إلى كشف حجم المصالح الاقتصادية الأمريكية في الخليج العربي، بما ما يمتلكه من ثروة وموقع استراتيچي مهم، خصوصًا أن واشنطن تخفي أطماعها دائمًا خلف شعارات براقة، كحماية العالم الحر، وحرية التجارة، ومقاومة الشيوعية، والديمقراطية، ومحاربة الإرهاب الخ ... وبالتالي فإنها تكشف ما يقع تحت السطح في صياغة القرار الأمريكي إزاء المنطقة. كما أنها تسعي إلى رصد التغييرات الإقليمية والدولية التي شهدتها أقطار الخليج خلال الحربين الساخنة والباردة, وتُحدد آليات التدخل الأمريكي للسيطرة على مقدراتها الاقتصادية. فضلا عن أنها تلقي الضوء على الكيفية التي استخدمتها شركات النفط الأمريكية لحماية مصالحها البترولية، وتوجيه دفة اهتمام السياسة الأمريكية تجاه الخليج العربي، وتنتهي الدراسةُ إلى استخلاص الدروس من سلسلة التجارب السابقة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus