You are in:Home/Publications/تحرير شخصية لطيف باشا سليم 1852 ــ 1907، موسوعة أعلام مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، مكتبة الإسكندرية .

Dr. Mohamed El-Demerdash :: Publications:

Title:
تحرير شخصية لطيف باشا سليم 1852 ــ 1907، موسوعة أعلام مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، مكتبة الإسكندرية .
Authors: محمد الدمرداش
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تسعي هذه الورقة للتعرف على واحد من أرباب السَّيِف والقلم في تاريخ مصر الحديث، هو لطيف باشا سليم (1852 -1907) الذي التحق بمدرسة أركان الحرب، واشتغل بالتدريس فى المدارس الحربية، وظل يتدرج فى مناصبها حتى عُين مديرًا لها فى عهد الخديوى إسماعيل (1863ــ 1879)، وبالتالى فإنه ساهم فى إعداد جيل للجيش المصرى قبيل الثورة العرابية، فضلاً عن دوره البارز في الثورة العرابية وفى التقريب بين الضباط وكبار المُلاك، ثم في الكفاح ضد الاحتلال البريطاني. وبجوار السيف كان القلم، إذ آمن بقوته فى الدفاع عن مصر، وقد انضم لحركة الإصلاح التى سادت خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وسعى لتشكيل هيئة تضم كافة صفوف المعارضة لإحياء الروح الوطنية من جديد بعد هزيمة الثورة العرابية، وجمعت هذه الهيئة شتى العناصر الوطنية؛ فكان بها الصحفى والخطيب والقاضى والمحامى والطالب، وانضم إليها عبد الله النديم، وكان من مثقفيها مصطفى كامل وسعد زغلول. ودعا أيضًا إلى إعادة تأسيس الحزب الوطنى القديم، حيث فتح بيته فى حلوان لعقد الصالونات الوطنية مع رفاقه القدامى وشباب الجيل الجديد، وفى عام 1893 تقرر قيام الحزب الوطنى كمنظمة سرية، واختير مصطفى كامل رئيسًا له، وظل لطيف مستشاره ومرشده فى الكفاح إلى أن وافته المنيه.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus