You are in:Home/Publications/دراسة تحليلية لمعارف واتجاهات زراع القطن نحو ميكنة بعض العمليات الزراعية وعلاقتها ببعض المتغيرات ببعض قرى محافظتى البحيره وكفر الشيخ.

Prof. Mohamed Hasab El-Nabi Abdel-fatah Habib :: Publications:

Title:
دراسة تحليلية لمعارف واتجاهات زراع القطن نحو ميكنة بعض العمليات الزراعية وعلاقتها ببعض المتغيرات ببعض قرى محافظتى البحيره وكفر الشيخ.
Authors: منشـور في مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية - مجلد 24، عدد(5)، مايو 1999 الصفحات من 2357ـ2373
Year: 1999
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث: أستهدف هذا البحث تحديد مستوى كل من معرفة واتجاه الزراع المبحوثين للآلات المستخدمة في بعض عمليات إنتاج محصول القطن ببعض قرى محافظتي البحيرة وكفر الشيخ وعلاقة كلاً من مستوى معرفة واتجاه المبحوثين بكل من المتغيرات المستقلة السبعة عشر، وتحديد شدة العلاقة الاقترانية ، ونسب مساهمة المتغيرات ذات العلاقة المعنوية بكل من مستوى معرفة واتجاه الزراع المبحوثين في تفسير التباين الكلى لهما ، والتعرف على معوقات استخدام الزراع للميكنة في بعض العمليات الزراعية للقطن ، ومقترحاتهم للتغلب على هذه المعوقات. ولتحقيق أهداف الدراسة ، فقد جمعت البيانات من عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها 145 مبحوثاً من بين زراع القطن في قريتين بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 1998 وذلك عن طريق المقابلة الشخصية للمبحوثين بإستخدام استمارة إستبيان سبق إعدادها واختبارها. ولتحليل بيانات الدراسة إحصائياً فقد أستخدم اختبار مربع كاى ، ومعامل تشيبروا ، بالإضافة إلى العرض الجدولى بالتكرار والنسب المئوية . وقد تلخصت أهم النتائج فيما يلي :- * أن 20% من جملة الزراع المبحوثين كان مستوى معرفتهم للآلات المستخدمة في بعض عمليات إنتاج محصول القطن منخفضاً ، 37.93% من جملة الزراع المبحوثين كان مستوى معرفتهم متوسطاً، 42.07% كان مستوى معرفتهم مرتفعاً . * أن 11.73% من جملة المبحوثين كانت إتجهاتهم نحو الآلات المستخدمة في بعض عمليات إنتاج محصول القطن غير موالية ، 46.20% من الزراع المبحوثين أتسمت اتجاهاتهم بالحياد ، بينما كانت نسبة ذو الاتجاه الموالى 42.07% من جملة الزراع المبحوثين . * كما أوضحت النتائج أن ثماني متغيرات يؤثرون في مستوى معارف الزراع للآلات المستخدمة في بعض عمليات إنتاج محصول القطن ، ويفسرون 20.4% من التباين الكلى في مستوى معارف الزراع ، وكان أهم هذه المتغيرات : مدة الخبرة في زراعة محصول القطن ، التردد على مراكز الخدمات الزراعية ، توفر الآلات الزراعية المستخدمة في بعض عمليات إنتاج محصول القطن . * كما أظهرت النتائج وجود عشرة متغيرات يؤثرون في مستوى اتجاهات الزراع المبحوثين نحو الآلات المدروسة ، ويفسرون 21.4% من التباين الكلى في مستوى إتجهاتهم وكان أهمها : مدة الخبرة في زراعة محصول القطن ، التردد على مراكز الخدمات الزراعية ، الاتجاه نحو بعض المستحدثات الزراعية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus