You are in:Home/Publications/اتجاهات النخبة الأكاديمية نحو مستويات اللغة العربية في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية

Prof. Mohamed Abdel Badie Elsayed Mohamed :: Publications:

Title:
اتجاهات النخبة الأكاديمية نحو مستويات اللغة العربية في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية
Authors: محمد عبد البديع السيد
Year: 2019
Keywords: أخطاء اللغوية ـ البرامج الحوارية ـ القنوات الفضائية
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 27 ص
Publisher: المؤتمر االدولي الثامن للغة العربية بدبي دولة الامارات
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Abdel Badie Elsayed Mohamed_arabic language.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أهداف البحث : التعرف على أراء النخبة الإعلامية المصرية في مستويات اللغة بالقنوات الفضائية العربية. معرفة اتجاهات النخبة الإعلامية نحو أهمية اللغة العربية في البرامج الفضائية معرفة مستوي الأداء اللغوي عند مقدمي البرامج الحوارية في القنوات الفضائية الكشف عن أهم الأخطاء اللغوية عند الكتاب الصحفيين والإذاعيين الأسئلة التي يجيب عنها البحث: منهج البحث: منهج المسح الإعلامي وأسلوب المقارنة المنهجية أدوات البحث: صحيفة الاستقصاء والمقابلة كيفية تحليل النتائج: أسلوب التحليل الكمي للبيانات وإحصاء التكرارات والنسب ثم التحليل الكيفي للقيام بتحليل البيانات في صورتها الرقمية للخروج بالنتائج وتفسيرها واستنباط دلالتها ومؤشراتها . الخلاصة والتوصيات: تسعي الدراسة الراهنة إلي رصد وتفسير اتجاهات النخبة الاعلامية حول مستويات اللغة العربية في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية والعربية وتشخيص واقع اللغة العربية في هذه البرامج والتعرف على أراء النخبة الإعلامية المصرية في مستويات اللغة بالفضائيات والكشف عن أهم الأخطاء اللغوية عند الكتاب الصحفيين والإذاعيين ، وتعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية الكمية، التي اعتمدت علي منهج المسح وأسلوب المقارنة المنهجية ويستخدم الباحث العينة القصدية المتاحة المتمثلة بالعاملين في الصحف والإذاعة والتليفزيون المصري من المراسلين والمحررين والمذيعين والمخرجين ومدراء ورؤساء التحرير ، والأكاديميين العاملين في كليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية ، واستخدمت الدراسة صحيفة استقصاء ميدانية ، وأسفرت الدراسة في نتائجها النظرية عن عدد من التوصيات منها : - إلحاق المذيعين والمذيعات بدورات تدريبية سابقة أو لاحقة على التعيين لإجادة اللغة العربية الفصحى. - تنمية القدرات اللغوية لدى المذيعين وتنقية الفضائيات من شوائب الخطأ اللغوي - الاهتمام باختيار المذيعين الذين يجيدون استخدام اللغة العربية الفصحى بصورة طبيعية - إجبار الشركات على نشر إعلاناتها الدعائية باللغة العربية الفصحى حفاظاً منا على لغتنا العربية. - التأكيد على دور الحكومات والمؤسسات الوطنية في دعم اللغة العربية. - تغيير صورة معلم اللغة العربية في الإعلام الذي يظهر بصورة تعمل على تشويه صورته الاجتماعية، مما يؤثر سلباً في التحاق الطلاب بمهنة تدريس اللغة العربية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus