You are in:Home/Publications/ترشيد استهلاك القمح وإمكانية سد الفجوة الغذائية القمحية

Prof. Saied Abbas Mohamed Rashad :: Publications:

Title:
ترشيد استهلاك القمح وإمكانية سد الفجوة الغذائية القمحية
Authors: المؤتمر والمعرض الدولي الثاني لصناعة الحبوب ومنتجاتها خلال الفترة (13 – 14 – 15 مايو 2013 م ) وتم نشر البحث في مجلة مركز البحوث الزراعية .
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Saied Abbas Mohamed Rashad_Rationalizing the consumption of wheat and the possibility.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر محصول القمح من أهم المحاصيل الغذائية في مصر ، حيث يعتمد عليه الشعب المصري وخاصة محدودي الدخل في غذائه اليومي ، إذ يسهم بحوالي 65% من إجمالي نصيب الفرد من السعرات الحرارية اليومية وبحوالي 40 – 45 % من جملة البروتين اللازم للفرد يوميا وذلك في صورة خبز . والغذاء أصبح اليوم من أخطر الأسلحة التي تستخدمها الدول فى علاقتها بالدول الأخرى وبالتحديد الدول المصدرة للغذاء والدول المستوردة له. وتنحصر مشكلة الدراسة في زيادة الاحتياجات الاستهلاكية من محصول القمح وانخفاض في القدرة الإنتاجية المحلية في نفس الوقت ، مما أدي إلي ظهور فجوة غذائية تصل تقريباً إلي حوالي 5,24 وذلك مليون طن كمتوسط للفترة ( 1996-2011) تمثل نحو 45% من حجم الاستهلاك القومي لنفس الفترة . تهدف الدراسة بصفة أساسية إلي التعرف على أهم المتغيرات المؤثرة في جانبي الإنتاج والاستهلاك للقمح وكيفية تقليل حجم الفجوة الغذائية القمحية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus