You are in:Home/Publications/فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

Assist. Seham Mohammed Abu Elfutoh :: Publications:

Title:
فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
Authors: سهام محمد أبو الفتوح شعيرة
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Seham Mohammed Abu Elfutoh_The Effectiveness of Hands On and Minds On Model In Teaching Science for Developing The Higher Order Thinking Skills among First Grade Preparatory Pupils.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها مشكـلــــــة الدراســـــــــة: تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في تدني مستوى مـهارات التفكـــير العليـــا لـــدى تلاميـــذ الصف الأول الإعدادي، وهذا ما أشارت إليه الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة لمعرفة مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات التفكير العليا، عن طريق تطبيق اختبار التفكير الناقد : إعداد عزيزة السيد (1995) الذي يقيس مهارات : الدقة في فحص الوقائع – الاستدلال – تقويم الحجج – الاستنتاج، وتطبيق اختبار روس للعمليات المعرفية العليا : ترجمة عبد العال حامد عجوة وعادل السعيد البنا (2001) الذي يقيس مهارات: التحليل – التركيب – التقويم، على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي عددها (43) تلميذًا وتلميذة بمدرسة حانوت الإعدادية المشتركة، التابعة لإدارة زفتى التعليمية، محافظة الغربية، وذلك في الفصل الدراسي الأول من عام 2014. وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن متوسط درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفكير الناقد ككل هو (34,26) في حين أن الدرجة العظمى للاختبار(85)، ومتوسط درجات التلاميذ في اختبار العمليات المعرفية العليا هو(6,28) في حين أن الدرجة العظمى للاختبار(105)، مما أشار إلى وجود تدن في مستوى مهارات التفكير العليا لدي هؤلاء التلاميذ. ونظرًا لضرورة تنمية مهارات التفكير العليا لدى هؤلاء التلاميذ كما أشـــارت دراسة محمد وعبده (2007)، ودراسة سادو وآخرون ( (Saido, et al., 2015، حاولت الدراسة الحالية التصدي لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين:  ما مهــارات التفكــير العليــا التي ينبغي تنميتـها لدى تلاميـذ الصــف الأول الإعدادي؟  ما فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ أهــــداف الدراســـــة وأهميتهـــــا : تتمثل أهداف الدراسة وأهميتها فيما يلي:  تحديد مهارات التفكير العليا التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، والتي قد يستفيد منها المعلمون في هذا الصف في التعرف على هذه المهارات والعمل على تنميتها لدى تلاميذهم من خلال أنشطة مناسبة.  تقديم دليل المعلم لتدريس وحدة " المادة وتركيبها " من مقرر العلوم بالصف الأول الإعدادي وفق نموذج الأيدي والعقول، الذي قد يستفيد منه معلمو العلوم في كيفية تدريس بعض موضوعات العلوم، كما يستفيد منه الباحثون أيضًا في الاسترشاد به في إعداد دليل للمعلم بنفس الطريقة في وحدات دراسية أخرى.  تقديم أوراق عمل التلميذ وفق نموذج الأيدي والعقول، التي قد يستفيد منها المتعلمون في تنمية مهارات التفكير العليا لديهم عن طريق الأنشطة المتضمنة فيها.  تقديم اختبار مهارات التفكير العليا، الذي قد يستفيد منه المعلمون في تقييم تلاميذهم في مجال التفكير وفق أسس موضوعية، كما يستفيد منه الباحثون أيضًا في بناء اختبارات مماثلة.  تقديم نموذج الأيدي والعقول، الذي قد يستفيد منه مطورو ومخططو المناهج من خلال توظيفه في تدريس بعض موضوعات العلوم.  التعرف على فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus