You are in:Home/Publications/أثر برنامج قصصى فى تنمية بعض جوانب السلوك الإنجازى لدى أطفال الروضة

Dr. ZAINAB YOUNIS ABDUL HALIM :: Publications:

Title:
أثر برنامج قصصى فى تنمية بعض جوانب السلوك الإنجازى لدى أطفال الروضة
Authors: زينب يونس عبد الحليم
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper ZAINAB YOUNIS ABDUL HALIM _abstract
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمــه: تمثل دافعية الإنجاز أحد الجوانب الهامة فى نظام الدوافع الإنسانية، فهو قوة دافعة للفرد لتحقيق ذاته وهو دافع اجتماعى مكتسب وتناول العديد من الباحثين ذلك الدافع بالدراسة وقاموا بإعداد برامج لتنمية ذلك الدافع لدى الفرد وبإطلاع الباحثة على الدراسات السابقة التى تناولت ذلك الدافع وجدت أنها تناولت الإنجاز من الوجهة الداخلية وهذا الجانب تناولته العديد من الدراسات بينما لم يحظ الجانب الخارجى للإنجاز وهو (سلوك الإنجاز) رغم أهميته بالبحث والدراسة فهناك قلة من البحوث التى تناولت سلوك الإنجاز على مستوى العالم وندرة فى البحوث التى نتاولته فى مصر حيث تناوله فى مصر بحث سوسن شلبى 1996 ، بسبوسة أحمد الغريب 2006 فقط فى حدود علم الباحثة، ولكون القصة مبعث النشاط الحركى والعقلى والوجدانى للطفل ولشدة ميل الطف لها والاستمتاع والاندماج معها والتفاعل ما تتضمنه من أفكار إلى الحد الذى يقومون يتقمص شخصياتها واختبار خبراتها من خلال المواقف والأحداث المتضمنة فيها لذا فإنها تكون مجالا لتعليم واكتساب اللغة وتنمية جوانب السلوك الإنجازى. مشكلة الدراسة: ومن ثم تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى: ما مدى فعالية استخدام القصص فى تنمية بعض جوانب السلوك الانجازى الدى أطفال الروضة ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز اللغوى بعد تطبيق البرنامج. 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الفنى بعد تطبيق البرنامج. 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الاجتماعى بعد تطبيق البرنامج. 4- هل توجد فروق ذات دلالة إجصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الحركى بعد تطبيق البرنامج. هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم فاعلية برنامج قصصى لتنمية بعض جوانب السلوك الانجازى لدى أطفال الروضة ومن خلال ما تسفر عنه النتائج يمكن الاهتمام بتنمية سلوك الإنجاز لدى هؤلاء الأطفال واستغلال وإثارة هذا الدافع لديهم لتحسين العملية التعليمية. حدود الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية ونتائجها بموضوع الدراسة وبالمنهج المستخدم فيها وهو المنهج التجريبى، وبطبيعة خصائص العينة المختارة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات، كما تتحدد بالأدوات المستخدمة والأساليب الإحصائية المستخدمة فى معالجة البيانات. الطريقة والإجراءات: العينـــة: بلغت عينة الدراسة (56) طفلا وطفلة تم اختيارهم عشوائيا من حضانة الشهيد سمير فتيح بقرية طحلة مركز بنها – قليوبية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وتشتمل على (28) طفلا وطفلة ومجموعة ضابطة تشتمل على (28) طفلا وطفلة. أدوات الدراسة: - اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس لقياس ذكاء الأطفال. - استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية. إعداد : كمال دسوقى محمد بيومى - دليل ملاحظة السلوك الإنجازى إعداد الباحثة - مقياس السلوك الإنجازى إعداد الباحثة - برنامج تنمية السلوك الإنجازى إعداد الباحثة الأساليب الإحصائية: للتحقق من صحة الفروض تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام: 1- اختبار (ت) لعينيتين غير مرتبطين نتائج الدراسة: بعد معالجة بيانات الدراسة معالجة إحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز اللغوى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الفنى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى سلوك الإنجاز الحركى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus