• تهدف الدراسة إلى توضيح القيمة النفسية والتربوية لرسوم الأطفال وكيف يمكن أن يستفيد الكبار ( أخصائيون ، آباء ، معلمون ) من هذه الرسوم في فهم حالتهم النفسية ؟ وذلك من خلال استعراض المحاور الثمانيـة التالية : 1- تطور رســــوم الأطفـال ، 2- رسـوم الأطفال تعبر عن مفهومهم عن ذاتهم ، 3- رسـوم الأطفال تعبر عن علاقاتهم الاجتماعية وقيم مجتمعاتهم ومظاهر حضارتهم ، 4- رسـوم الأطفال وفائدتها للآباء والمربيـن ، 5- رسـوم الأطفال وفائدتها للمرشد والمدرس والتربوي ، 6- رسـوم الأطفال تعبر عن خبراتهم القوية المفرحة والصادمة ، 7- رسـوم الأطفال واستخدامها في التشخيص النفسي ، 8- رسـوم الأطفال واستخدامها في العلاج النفسي . وتبين من الدراسة أن الرسم لغة تعبيرية انفعالية يجيد الطفل الحديث بها ، وعلى الراشد أن يتعلم كيف يفك رموزها ، فرسوم الأطفال من حيث كونها لغة يتم عن طريقها ( التفريغ ) وبتحليلها يتم ( التشخيص ) ، ومن خلال إقامة الحوار حول أفكارها يتم ( العلاج ) ، وأنه يمكن لنا التعرف على مدى تقدم العلاج عن طريق تتبع الرسوم المتتالية ، وبحث علاقتها بعضها بالبعض الآخر .. كذلك تبين لنا مدى الفائدة النفسية والتربوية للأخصائيين والتربويين والآباء إذا هم وضعوا في اهتمامهم قراءة رسوم أطفالهم . |