جامعة بنها

جامعة بنها

ألبوم الصور
جامعة بنها

الرئيسية » عن الجامعة » العلاقات الدولية بين جامعة بنها والجامعات الصينية
عدد الزيارات: 830

تاريخ آخر زيارة:

العلاقات الدولية بين جامعة بنها والجامعات الصينية

فى إطار خطة جامعة بنها نحو التوجه الدولى وفتح آفاق جديدة للعمل مع الجامعات العالمية، والعمل على وضع جامعة بنها على الخريطة الدولية بدأت الجامعة بقيادة أ.د/ على شمس الدين رئيس الجامعة فى تجهيز فريق عمل من الكوادر الحاصلين على الدرجات العلمية من الخارج لفتح قنوات تواصل مع الجامعات العالمية من كل بلاد العالم ذات التأثير (مثل إنجلترا – فرنسا – ألمانيا – أمريكا – الصين - اليابان - ....... إلخ)، كان نتيجة هذا الفكر هو تطور كبير ونقلة نوعية فى مجال العمل الدولى وخاصة مع دولة الصين.

نظرا لأن الصين من الدول القيادية والصاعدة علميا بسرعة كبيرة فى منطقة شرق آسيا، وكونها من الدول المحورية على مستوى العالم فقد قررت جامعة بنها أن تكون الصين هى أحد أهم المحاورالدولية التى تعمل معها الجامعة بقوة لنقل أحدث آليات التطور العلمى والأكاديمى، كما أظهر الجانب الصينى إستجابة قوية وتفهم غيرمسبوق للتعاون الدولى مع جامعة بنها.


قد كانت أهم ثمار وإنجازات هذا التعاون:

  • عضوية جامعة بنها كممثل للجامعات المصرية فى إتحاد جامعات طريق الحرير الذى يضم أكثر من 138 جامعة عالمية، ثم تمثيل جامعة بنها كأول جامعة فى الشرق الأوسط وإفريقيا كعضو المكتب التنفيذى لجامعات طريق الحرير الجديد الذى تترأسه جامعة Xi’an Jiao Tong كمنسق للشرق الأوسط وإفريقيا. الجدير بالذكر أن مشروع إحياء طريق الحرير الجديد هو من المشروعات القومية للصين والذى توليه الحكومة الصينية إهتماما وأولوية كبرى.
  • شارك أيضا شمس الدين كممثل للجامعات المصرية فى سبتمبر 2015 فعاليات معرض الصين والدول العربية ومنتدى رؤساء الجامعات العربية الصينية والذى عقد فى مدينة ينشوان بمقاطعة نينغشيا، وعلى هامش المعرض قام سيادته بتوقيع عدة إتفاقيات بين جامعة بنها وبعض الجامعات الصينية المتميزة ، كما تم إستضافة سيادته لزيارة عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الصينية.

على الصعيد العلمى والأكاديمى فقد استطاعت جامعة بنها فى السنوات القليلة الماضية:

  • توقيع أكثر من 10 مذكرات تفاهم مع جامعات صينية كبرى وعدد من الإتفاقيات العلمية والتبادل الطلابى، وحصلت جامعة بنها بموجب تلك الاتفاقيات على ما يزيد عن 50 منحة للحصول على الدكتوراه من الصين فى مجالات الهندسة والزراعة والطب البيطرى، وحوالى 10 مهمات علمية لما بعد الدكتوراه ممولة جميعها من الجانب الصينى بالكامل.
  • إستقبال وفودا من قيادات وأساتذة وطلاب الجامعات الصينية فى زيارات هى الأولى من نوعها فى جامعة بنها، كما شاركت الجامعات الصينية فى المؤتمرات الدولية التى نظمتها جامعة بنها، ووعد الجانب الصينى المشاركة مستقبلا فى تنظيم ورش عمل ومؤتمرات مشتركة بين الجانبين.
  • الإتفاق مع جامعة وسط الصين الزراعية على إنشاء مركز صينى مصرى مشترك لتمويل الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الجامعتين.

فى مارس 2016 شاركت جامعة بنها فى فعاليات منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية بجامعة القاهرة بمشاركة عشرين رئيس جامعة صينى بحضور السيدة/ ليو بان دونج - نائب رئيس مجلس الدوله الصينى والذى ناقش أوجه التعاون فى المجالات البحثية والتعليمية، وشارك فى المنتدى وإلتقى الأستاذ الدكتور/ على شمس الدين - رئيس الجامعة، بالسيدة/ ليو يان دونج فى اجتماع مع وزير التعليم المصرى وعدد من رؤساء الجامعات المصرية مما مثل دعما كبيرا للتعاون الأكاديمي المصرى الصيني.

وفيما يلى بيان تفصيلى بالجامعات الصينية التى تعاونت معها جامعة بنها خلال عامى 2015 - 2016:

  1. جامعة Xi’an Jiao Tong (XJTU)
  2. جامعة وسط الصين الزراعية Huazhong Agricultural University (HZAU)
  3. جامعة هوباى للإقتصاد Hubei University of Economics (HBUE)
  4. جامعة بكين للغابات Beijing Forestry University (BFU)
  5. جامعة بكين للطب الصينى Beijing University For Chinese Medicine (BUCM)
  6. جامعة نينغشيا Ningxia University
  7. جامعة الدراسات الدولية ببكين Beijing University for international Studies
  8. مؤسسة نيوكرس التعليمية بينينغشيا الصين
  9. كما تم توقيع العديد من الإتفاقيات مع العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية الصينية مثل:

  10. Beifang University of Nationalities
  11. Wuhan Botanical Garden
  12. Zhaotong University
  13. International language Institute at Ningxia

تقوم جامعة بنها الآن بإفتتاح برنامجين دراسيين:

  • الأول: لتعليم اللغة والثقافة الصينية لطلاب الجامعة.
  • الثانى: لتعليم اللغة والثقافة العربية للطلاب الصنيين.

ويمنح كلا البرنامجين درجتى الليسانس والدراسات العليا ... وهذا يعد نقلة كبيرة فى المساهمة فى تدعيم العلاقات المصرية الصينية من خلال تعلم لغة وثقافة البلدين كما يتم الأن التواصل مع الجهات المعنية وبعض الجامعات الصينية لإنشاء مركز للدراسات العربية والصينية بمساهمة الجهتين يختص بتبادل الثقافتين بين الشعبين.

وتحرص جامعة بنها على تنقيذ كل ما اتفق عليه ويخدم العملية البحثية والتعليمية والأكاديمية لجميع الأطراف، كما تأمل فى أن يكون فى المستقبل شراكة أكثر فاعلية بينها وبين الجامعات الصينية المتميزة فى البحث العلمى.


ألبوم الصـــور