عدد الزيارات: 1180

تاريخ آخر زيارة: 08:34:10 2024-03-19

تنفيذا لمبادرة السيسي .. رئيس جامعة بنها يطلق أول وحدة متنقلة للكشف المبكر عن أورام الثدي

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:28:09
تنفيذا لمبادرة السيسي .. رئيس جامعة بنها يطلق أول وحدة متنقلة للكشف المبكر عن أورام الثدي

أطلق الدكتور/ جمال السعيد - رئيس جامعة بنها، إشارة بدء تشغيل أول وحدة متنقلة متكاملة للكشف المبكر عن أورام الثدي بالتعاون مع البرنامج القومي لصحة المرأة بوزارة الصحة، وذلك تنفيذًا للمبادرة القومية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مارس الماضي، للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه، وأيضًا المبادرة الرئاسية لدعم وتنمية القري والنجوع والمناطق العشوائية بالمحافظة والتي يرعاها الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال احتفالية تكريم الرائدات الريفيات والتي تم تدريبهن على أساليب وطرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالجامعة، بحضور الدكتور/ حسين المغربى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور/ مصطفى القاضى - عميد كلية الطب، والدكتور/ عمر شريف - مدير البرنامج القومي لصحة المراة، والدكتورة/ ايمان البيطار، والدكتور/ محمد جودة، والدكتورة/ راندا مصطفى - وكلاء كلية الطب، والدكتور/ أحمد يوسف - منسق لجنة تنمية موارد المستشفى الجامعي ببنها.
وقال الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، إن اختيار مستشفى بنها الجامعي لتكون مركزًا للكشف المكبر وعلاج سرطان الثدي، يؤكد ثقة الجميع في كوادرها العلمية والطبية وما تقدمه من خدمة طبية متميزة للمجتمع المحلي، مشيرًا إلى أن أولى فعاليات الوحدة ضمن المبادرة الرئاسية سوف تكون في قرية كفر فرسيس مركز بنها للكشف على سيدات القرية.
وأشار السعيد، إلى أن الوحدة الجديدة داخل مستشفى بنها الجامعي تم تجهيزها بالكامل لخدمة محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة ، مؤكدًا أن إدارة الجامعة لا تألوا جهدا في خدمة أهالي القليوبية ودعم المستشفيات الجامعية وذلك فى إطار دور جامعة بنها في خدمة المجتمع بمفهومه الأهم والأشمل.
من جانبه قال الدكتور حسين المغربي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ان الجامعة حريصة على التواصل مع المجتمع مشيرا الى إن دورة الرائدة المجتمعية المتخصصة التي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بالتنسيق مع كلية الطب والبرنامج القومي لصحة المرأة يأتي في إطار حملات التوعية بخطورة مرض الكشف المبكر عن سرطان الثدي وإجراء مسح بين السيدات بحضور رائدات المجتمع بقرية كفر فرسيس.
وأشاد الدكتور عمر شريف، مدير البرنامج القومي لصحة المرأة، بالتعاون المثمر مع جامعة بنها، مشيرًا إلى أن الوحدة المتنقلة الجديدة تأتي في إطار تطوير خدمة الكشف عن سرطان الثدي، والتي كانت تكتفي بتصوير سرطان الثدي وإرسال المريض إلى القاهرة.
وأشار إلى أن وحدة علاج سرطان الثدي تقدم الخدمة متكاملة داخل مستشفى بنها الجامعى بدون الاحتياج إلى مركزية العلاج، مشيرًا الى انه تم اختيار جامعة بنها كأول جامعة مصرية تطبق فيها الوحدة الجديدة تقديرًا لصاحب الفكرة الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق والأستاذ بجامعة بنها، كما أن مستشفى بنها الجامعي بها كل المقومات القوية اللازمة من الكوادر وأساتذة الجراحة والأشعة وتم تزويدها بوحدة تشخيص الثدي لتكتمل منظومة الوحدة في العلاج.
وأوضح الدكتور مصطفى القاضي عميد كلية طب بنها، أن الوحدة المتنقلة هي وحدة متطورة تشمل وحدة الماموجرام وحدة سونار، لتقديم الخدمة الطبية الكاملة للمريض، كما أن الوحدة مجهزة بإمكانية كتابة وطباعة التقارير وبها فريق فني مدرب على تقديم توعية مجتمعية بسرطان الثدي يوميًا، كما يتم استخدام الوحدة للتشخيص بجانب المسح المجتمعي المعتاد ويتم علاج المريض داخل مستشفى بنها الجامعي.
من جانبها قالت الدكتورة إيمان البيطار المشرف على أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه تم الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير قرية كفر فرسيس ومنها عمل مسح طبي لسيدات القرية عن سرطان الثدي، بالتنسيق مع الرائدات الريفيات التي تم تدريبهن بكلية الطب.
وأشارت إلى أن الجامعة قامت بعمل استبيان لاستطلاع آراء الأهالي حول المشاكل التى يعانون منها على أرض الواقع، فضلًا عن قيام لجنة من الجامعة بعمل جولة ميدانية للقرية ومقابلة عمدة القرية وكبار ممثلي العائلات لتحديد احتياجات القرية سواء كانت في الخدمات العامة أو البنية الأساسية، مؤكدة أن مشروع تطوير قرية كفر فرسيس سوف يشارك فيه جميع كليات الجامعة ومراكزها ووحداتها والطلاب ورعاية الشباب بجانب المشاركة المجتمعية من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني.
وقالت الدكتورة راندا مصطفى وكيل كلية الطب لخدمة المجتمع، إنه تم اختيار وتدريب رائدات ريفيات في هذا التخصص للمشاركة في التوعية المجتمعية وخاصة القرى النائية لإجراء المسح الشامل للسيدات من سن 30 عامًا فيما فوق بالمحافظة.


المصدر: - إبراهيم جودة - إعلام مكتب رئيس الجامعة



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها