عدد الزيارات: 299

تاريخ آخر زيارة: 06:07:00 2021-12-08

أفران صديقة للبيئة لإنتاج الفحم النباتي رسالة دكتوراة بجامعة بنها

الخميس 7 يناير 2021 - 12:08:26
أفران صديقة للبيئة لإنتاج الفحم النباتي رسالة دكتوراة بجامعة بنها

كشفت دراسة حديثة قدمها الباحث محمد احمد عرابي بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية بكلية الزراعة بمشتهر لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على الدكتوراة في مجال النظم الزراعية الحيوية عن تطوير افران صديقة للبيئة لإنتاج الفحم النباتي.

واشار الباحث ان هذه الافران تتكون من وحدة تفحيم عبارة عن أسطوانتين بينهم طبقة عزل من الصوف الصخري وظيفتها عزل الحرارة ومنع الفقد الحراري ومثبت عليها من أعلي وحدة للتحكم في درجة الحرارة ومعدل سريان الهواء ووحدة حريق (بيت النار) اسفل وحدة التفحيم وتتكون من أسطوانتين بينهم طبقة عزل حراري (الصوف الصخري) ومن الداخل طبقة من الطوب الحراري موجودة بداخله ثلاث مواقد اشتعال ووحدة معالجة تتكون من ثلاث وحدات متماثلة تحتوي علي ماء وإضافات كيمائية تستخدم لعمل المعالجة النهائية للانبعاثات بغرض مطابقته للمواصفات القياسية المنصوص عليها من هيئة التوحيد القياسي وزارة البيئة المصرية.
ومن جانبه قال الدكتور طه مختار عاشور المشرف علي الرسالة بأن فكرة عمل الفرن هي أن يتم ملئ الاسطوانة الداخلية لوحدة التفحيم بالأخشاب المراد انتاج الفحم منها ويوجد أسفل الاسطوانة بيت نار متصل بماسورة لخروج الغازات الناتجة من عملية التفحيم لاستخدامها مرة اخري في عملية التسخين الاخشاب بغرض توفير الطاقة المستخدمة في عملية التفحيم وتجميع نواتج الاحتراق الكاملة لشحنة الاخشاب بوحدة الحريق وتوجيهها الى وحدة المعالجة بغرض عمل المعالجة النهائية للانبعاثات.
وقد صرح الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ان هذه الدراسة تأتي في إطار الخطة البحثية للجامعة والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع.
مشيرا الي ان محافظة القليوبية تعتبر أحد أهم المحافظات انتاجا للفحم والذي يتم تصديره للخارج وما يصاحب انتاجه من مشاكل بيئة كثيرة.
واشار الجيزاوي الي انه من خلال هذه الدراسة تم عمل نموذج أولي للفرن الذي يتميز عن الصوب الحرارية والطرق التقليدية لإنتاج الفحم بالكفاءة العالية والجودة في انتاج الفحم النباتي وانخفاض نسبة فواقد الأخشاب المستخدمة في التفحيم الي جانب قلة الانبعاثات من الدخان المصاحب لإنتاج الفحم.


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - المكتب الإعلامي



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها