عدد الزيارات: 1023

تاريخ آخر زيارة: 13:20:13 2024-03-19

دراسة بجامعة بنها عن تطبيقات النانو تكنولوجي في صناعة أعلاف الاسماك

الخميس 11 نوفمبر 2021 - 10:50:28
 دراسة بجامعة بنها عن تطبيقات النانو تكنولوجي في صناعة أعلاف الاسماك

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها، قدمها الباحث محمد شعبان ابراهيم لقطاعي الدراسات العليا والبحوث للحصول على درجة الدكتوراة في تخصص العلوم الزراعية (أنتاج الاسماك) قسم الانتاج الحيواني بكلية الزراعة بجامعة بنها عن تطبيقات النانو تكنولوجي في صناعة أعلاف الاسماك

واشار الباحث ان الهدف من الدراسة هو تقييم الصور المختلفه من السيلينيوم سواء التقليدي او النانو للتعرف علي الصور المختلفة لاوكسيد الزنك (التقليدي – النانو ) علي أداء النمو الاسماك والاستفادة من الغذاء ونشاط انزيمات الهضم والتحليل الكميائي لعضلات الاسماك والانزيمات المضادة للاكسدة وصفات الدم والقياسات البيوكيميائيه والقياسات الهستولوجية للامعاء والتراكم البيولوجي للسيلينيوم والزنك في عضلات اصبعات اسماك البلطي النيلي .
واضح الباحث ان اهم النتائج التي تم التوصل اليها هو ان اعلي قيم للوزن النهائي والوزن المكتسب ومعدل النمو النسبي سجلت بواسطة الاسماك المغذاة علي علائق مضاف اليها نانو سيلينيوم بمعدل( 0,4 و0,8 ملجم نانوسيلينيوم/ كجم علف).
وقال الدكتور جمال سوسه رئيس جامعه بنها ان قطاع البحث العلمي يمثل أهمية قصوى استنادًا لكونه جزء أساسي من الخطة الاستراتيجية القومية 2030 فهو عنصر داعم وأساسي من عناصر خطة الجامعة الاستراتيجية.
واضاف رئيس الجامعة ان تقنيات النانو تسهم في امكانية احداث تغيرات جذرية في الزراعة وصناعة الاغذية والمعالجة الجزيئية للامراض والكشف السريع عنها وتحسين قابلية النباتات والحيوانات لامتصاص المغذيات.
ومن جانبة اشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدرسات العليا والبحوث ان تطبيقات النانو تكنولوجي هي احد محاور الثورة الصناعية الرابعة وان الجامعة حريصه علي ان تتوافق خطتتها البحثية مع التحديات المختلفه التي تفرضها هذه الثورة.
وأضاف الجيزاوي أن التطور السريع للتكنولوجيا النانوية يفتح المجال للابتكار في العديد من القطاعات الصناعية، بما في ذلك الإنتاج الزراعي، وعلف الحيوانات وعلاجها، وتجهيز الأغذية والمواد الغذائية، فضلا عن استخدام تكنولوجيا النانو لتلبية متطلبات السوق ورفع إنتاجية اللحوم والألبان والبيض من الدواجن و المواشي و ألاسماك.


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - المكتب الإعلامي



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها