عدد الزيارات: 697

تاريخ آخر زيارة: 02:58:52 2024-06-17

دراسة بجامعة بنها عن استخدام نظام الخبير لإختيار أفضل الممارسات لإدارة مخلفات البناء

الأحد 9 يوليو 2023 - 09:39:46
دراسة بجامعة بنها عن استخدام نظام الخبير لإختيار أفضل الممارسات لإدارة مخلفات البناء

كشفت دراسة حديثة بكلية الهندسة بشبرا بجامعة بنها، قدمتها المهندسة داليا حسام الدين محمد إلى قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، للحصول على درجة ماجستير العلوم في الهندسة المدنية تخصص هندسة وإدارة التشييد عن "استخدام نظام الخبير في اختيار أفضل الممارسات للإدارة الفعالة لمخلفات البناء ".

وأشارت الباحثة إلى أن مجال الإنشاءات في مصر يحتاج استراتيجيات فعالة لإدارة المخلفات الناتجة عن البناء والهدم ، وذلك لأن هذه الصناعة تفرط فى استخدام مدافن النفايات مما يقلل مساحتها ويلوث التربة ويؤثر على الشكل الحضاري للمدن.
وأوضحت الباحثة أنها استخدمت نموذج نظام الخبير والذى يمكن استخدامه لتحديد حلول لمجموعة متنوعة من المشاكل المسببة لإنتاج النفايات في الموقع مشيرا الى ان هذا النموذج يعتمد على لغة البرمجة c sharp والتي أظهرت خلالها نتائج على درجة عالية من الثقة والموضوعية والتي تسمح باستخدام النموذج على نطاق واسع للمساعدة في إيجاد أسباب تولد النفايات وتوفير حلول مناسبة لإدارتها.
واضافت أن الدراسة استخدمت الإحصاء الوصفي والتحليلي لتحديد أهم الممارسات لتقليل مخلفات البناء فى المواقع الإنشائية، مؤكدا أن البحث يوصى بالتركيز على بعض الممارسات لإدارة المخلفات مثل اختيار المقاولين ذوي الخبرة والأفضل في اعمال البناء ،بالإضافة الى استخدام مرافق تخزين مناسبة لمواد البناء واستخدامها قبل انتهاء صلاحيتها، وتخطيط مشاريع البناء بشكل صحيح ،والتواصل المبكر عند وجود تغيرات في التصميمات بين جميع الأطراف المشتركة بالعقد.
من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الى أن الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع المدني وربط البحث العلمي بالصناعة.
جدير بالذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور طارق محمود عطية أستاذ هندسة وإدارة التشييد بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، والدكتورة حنان حسين الطوبجي استاذ مشارك المنشآت المعدنية والكباري بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها.


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - المكتب الإعلامى



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها