عدد الزيارات: 241

تاريخ آخر زيارة: 11:05:06 2024-06-25

" ذراع آلي مهجن بيد قابضة قابلة للتكيف" .. رسالة دكتوراة بجامعة بنها

الأربعاء 26 يوليو 2023 - 09:08:50

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمها الباحث المهندس إيهاب محمد فيض الله لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى مجال الهندسة الميكانيكية (تخصص إنتاج وتصميم) بكلية الهندسة بشبرا .

وأشار الباحث أن تطوير الروبوتات المناولة ذات الروابط التسلسلية والمتوازية في تزايد مستمر بسبب زيادة الأتوماتيكية في خطوط الإنتاج. ولذلك تم توجيه الأبحاث في هذا المجال إلى دراسة الجمع بين الالتين لنقل المزايا من التصميم المتسلسل الى التصميم المتوازي او العكس وذلك لزيادة الدقة والتحكم الدقيق في المسار.
وأوضح الباحث أن الرسالة تقدم مقترح لتصميم جديدً لذراع هجين تسلسلي متوازي باستخدام الذراع الروبوتية الصناعية KUKA KR6 R900 ذو الست درجات من الحرية (6-DOF)، والتي تنقسم إلى ثلاث مفاصل للحركة (X,Y,Z) والمفاصل الثلاثة الأخرى للدوران (A,B,C) للطرف النهائي، وآلية مناول متوازية ذو ثلاث محاور للحركة (3-DOF) والتي تتكون من ثلاثة أطراف متطابقة ويتكون كل طرف من مفاصل كروية (3-RRS) والتي يمكن أن توفر حركة راسية واحدة في المحور z وحركتين في المحور (x-y).
من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن الجامعة حريصة على توفير بيئة مُحفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجيا وأن الجامعة تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.
وأشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الى أن الجامعة تبنت خطة استراتيجية طموحة وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تهدف ربط البحث العلمي بمشاكل المجتمع المدني وربط البحث العلمي بالصناعة.
جدير بالذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور يحيي هنداوي حسام الدين أستاذ بجامعة المستقبل ، والدكتور صابر محمود عبد ربه أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور محمود محمد السمنتي مدرس بقسم الهندسة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها ، والدكتور شادي أحمد ماجد مدرس بكلية الهندسة جامعة عين شمس.


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - المكتب الإعلامى



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها