عدد الزيارات: 671

تاريخ آخر زيارة: 05:02:22 2024-02-25

جامعة بنها تصنف في 5 تخصصات علمية طبقا لتصنيف التايمز البريطاني للموضوعات 2024

الأحد 28 أكتوبر 2023 - 12:12:27
جامعة بنها تصنف في 5 تخصصات علمية طبقا لتصنيف التايمز البريطاني للموضوعات 2024

أعلن الدكتور/ ناصر الجيزاوي - رئيس الجامعة، أن الجامعة ظهرت في خمس تخصصات في اصدار تصنيف التايمز للموضوعات لهذا العام بالتخصصات التي تم الإعلان عنها، ففي الترتيب العالمي قد جاءت ضمن الفئة 401 - 500 في مجال علوم الحاسب ضمن (1,027) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالفئة الثالثة بالمشاركة مع جامعة والمنيا والمنصورة ضمن 14 جامعة مصرية، وفي مجال علوم الفيزياء جاءت ضمن الفئة 601- 800 ضمن (1,470) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالفئة الثالثة بالمشاركة مع عدد من الجامعات المصرية ضمن 24 جامعة مصرية.

وأضاف الجيزاوي أن الجامعة جاءت ضمن الفئة 601 - 800 في مجال الهندسة ضمن (1,374) جامعة عالمية، وعلى المستوى المحلي جاءت بالمركز الثالث بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى من ضمن 27 جامعة مصرية ظهرت بهذا التصنيف، كما جاءت ضمن الفئة 601 - 800 في مجال علوم الحياة ضمن (1,059) جامعة عالمية وبالمركز الرابع بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 18 جامعة مصرية، وبالترتيب 801 – 1000 في مجال العلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية ضمن (1,059) جامعة عالمية، والمركز الخامس بالمشاركة مع عدد من الجامعات الأخرى ضمن 17 جامعة مصرية.
وأوضح ان تصنيف العلوم الفيزيائية يسلط الضوء على الجامعات الرائدة في الرياضيات والإحصاء والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والجيولوجيا والبيئة وعلوم الأرض في حين يسلط تصنيف علوم الحياة الضوء على الجامعات الرائدة في مجالات الزراعة والعلوم البيولوجية والعلوم البيطرية كما يسلط تصنيف العلوم السريرية وقبل السريرية والصحية على الجامعات الرائدة في مجالات الطب وغيرها من الموضوعات الصحية.
مشيراً إلى أن تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في إطار سياسة جامعة بنها لتحسين مخرجاتها البحثية، ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.
وتوجه رئيس جامعة بنها التهنئة للقيادات الاكاديمية والادارية وأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين في مجال العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والعلوم الطبية الإكلينيكية والعلوم الصحية وعلوم الحاسب والهندسة لهذا التميز، متمنيا مزيد من التقدم وتحقيق مراكز أعلى على مستوى جميع الموضوعات.
الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني يعتمد على 5 معايير تشتمل 13 مؤشر وهي الاستشهادات العلمية والتأثير البحثي للجامعة وعدد وسمعة الأبحاث والدخل العائد منها بالإضافة إلى البيئة التعليمية ونتائج استبيانات شركة تومسون رويترز لقياس السمعة البحثية والتعليمية للجامعات بمشاركة 20000 باحث وعالم.
كما يتم حساب عدد شهادات الدكتوراه الممنوحة من قبل الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أعضاء الهيئة التدريسية وكذا تنوع التخصصات في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ونسبة طلبة الدراسات العليا إلى طلبة البكالوريوس التي تعكس نشاط البيئة البحثية في الجامعة ودخل وميزانية الجامعة.
مع العلم بأن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات قد أجرى تغيرات في المنهجية الخاصة بحساب تأثير الاستشهادات المرجعية (FWCI)، حيث تم تقسيمه إلى ثلاث مقاييس ببليومترية فرعية مصممه لتكون أكثر تمثيلا لجوده مخرجات البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من التغيرات الأخرى التي طرأت على منهجيه التصنيف للإصدار الحالي.
للإطلاع على نتيجة التصنيف كاملاً من خلال الرابط التالي: THE Subject Ranking
للإطلاع على أداء جامعة بنها بالتصنيفات المختلفة من خلال الرابط التالي: جامعة بنها بالتصنيفات العالمية


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - مكتب التصنيف الدولي

كلمات دلالية:



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها