هدفت الدراسة إلى توصيح وذكر العلاقة الإرتباطية بين الدرجات علي مقاييس التسامح والحكمة المستخدمان في الدراسة الحالية, وكذلك إيجاد ومعرفة الفروق بين درجات مجموعتي المراهقة المتأخرة والرشد الأوسط على المقاييس المستخدمة في الدراسة, وتكونت عينة الدراسة من عينة إستطلاعية بلغ عددها (30) من الموظفين والموظفات والعينة الأساساية المكونة من (195) مفحوصا مقسمين إلى (100) في مرحلة المراهقة المتأخرة وترواحت أعمارهم مابين ( 18: 21) عاما, و(95) في مرحلة الرشد الأوسط وتراوحت أعمارهم مابين (40: 52) عاما, وطبق عليهم إستمارة البيانات الأولية إعداد الباحثة, ومقياس تشخيص التسامح "المراهقة - الرشد - وسط العمر" لـ زينب شقير, و"مقياس الحكمة الضمنية لـ يسرية صادق", و"مقياس الحكمة الثلاثي الأبعاد لقياس الحكمة الصريحة لـ مونيكا أردلت ترجمة أيمن عامر", كما تم إستخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل برنامج SPSS الإصدار العاشر, T-Test , ومعامل إرتباط بيرسون , وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الدرجات على مقياييس التسامح والحكمة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الدراسة علي مقاييس التسامح والحكمة المستخدمان في الدراسة الحالية لصالح عينة الرشد الأوسط. |