هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث على بعدي التنظيم الانفعالي (التنظيم الذاتي الداخلي، والتنظيم البينشخصي)، والتحقق من التأثير المباشر للتنظيم الانفعالي والنهوض الأكاديمي على الاندماج الدراسي والتأثير غير المباشر للتنظيم الانفعالي على الاندماج الدراسي عبر النهوض الأكاديمي كمتغير وسيط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت أدوات الدراسة: مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد: الباحثة)، ومقياس النهوض الأكاديمي (إعداد: الزغبي، 2018)، ومقياس الاندماج الدراسي (إعداد:Freda et al., 2021)، وتم تطبيق هذه الأدوات على عينة تكونت من (886) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية عام بكلية التربية جامعة بنها، من المقيدين بالعام الجامعي (2024/ 2025)، بمتوسط عمر زمني قدره (19.35) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.219)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على بعدي التنظيم الانفعالي (التنظيم الذاتي الداخلي، والتنظيم البينشخصي)، ووجود تأثير مباشر وكلي دال إحصائيًا لبعدي التنظيم الانفعالي (التنظيم الذاتي الداخلي، والتنظيم البينشخصي) في الاندماج الدراسي لدى طلاب الجامعة، فضلًا عن وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا لبعدي التنظيم الانفعالي (التنظيم الذاتي الداخلي، والتنظيم البينشخصي) في النهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما أسفرت عن وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للنهوض الأكاديمي في الاندماج الدراسي، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا لبعدي التنظيم الانفعالي (التنظيم الذاتي الداخلي، والتنظيم البينشخصي) في الاندماج الدراسي من خلال النهوض الأكاديمي كمتغير وسيط لدى طلاب الجامعة. |