You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج مقترح لأساليب التواصل لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد لدى الأطفال المعاقين ذهنياً.

Prof. Alsayed Risha :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج مقترح لأساليب التواصل لخفض اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد لدى الأطفال المعاقين ذهنياً.
Authors: Not Available
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

إن مشكلة الإعاقة العقلية قضية مئات الألوف من الأطفال والوالدين ، فهي مشكلة من أكبر المشاكل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية والمهنية، والتعليمية،فإن رعاية الأطفال المعاقين عقلياً تعكس المثل العليا الإنسانية للمجتمع ، فتوفير الصحة النفسية والعقلية والتربوية للطفل المعوق عقلياً، وإعداده للنجاح في حدود قدراته الفعلية من خلال البرامج الإرشادية للوالدين والأطفال معاً وذلك بما يحتاجونه من إمكانيا تضمن لهم توفير البيئة التي يستطيعوا فيها النمو الطبيعي وتحقيق الجوانب النفسية السلوكية والاجتماعية والصحية لهؤلاء الأطفال المعاقين ذهنيا، فبرامج تنمية أساليب التواصل قد تقوم بدور تعديل السلوك للأطفال المعاقين ذهنياً من حيث خفض اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد ولذا فقد يشترك الطفل المعوق ذهنياً في التدريب الحركي الحسي وأيضاً المعلومات والصور الذهنية والاستيعاب، وأنماط التفكير اللازمة لمعالجة اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد، فالبرنامج قد يساعدهم على أحداث تغييرات متنوعة متعددة في سلوكهم ، ونشاطهم العقلي ، في التغيير الاجتماعي من التفاعل مع الآخرين ، وذلك بواسطة تنمية مهارات وأساليب الاتصال والتواصل اللفظي وغير اللفظي التي قد يحتاجونها الأطفال المتخلفين عقلياً (فئة التخلف الشديد) في ممارسة أنشطة حياتهم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus